بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي الصيني يضخ 50 مليار دولار في البنوك خلال شهر لتحفيز الاقتصاد

ضخ بنك الشعب الصيني خلال الشهر الماضي ما يعادل 50 مليار دولار أمريكي تقريباً من الأموال منخفضة التكلفة، في البنوك المخصصة لدعم السياسات الاقتصادية، ما يشير إلى أن البنك المركزي ربما يكثف من عملياته لتمويل مشروعات الإسكان والبنية التحتية لتعزيز النمو الاقتصادي.

أوضح البنك المركزي في بيان أمس، أن المبلغ المخصص لبرنامج الإقراض الإضافي المضمون للبنوك الداعمة للسياسات الحكومية من بنك الشعب الصيني، زاد إلى 3.25 تريليون يوان (456 مليار دولار) بنهاية ديسمبر الماضي من 2.9 تريليون يوان خلال الشهر السابق. وشكّل صافي عملية الضخ البالغة 350 مليار يوان، أكبر زيادة عبر هذه الأداة منذ نوفمبر 2022.

وضخ بنك الشعب الصيني، اليوم الأربعاء، 14 مليار يوان في النظام المصرفي (1.9 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.8% بعدما ضخ أمس 137 مليار يوان وفقاً لنفس الآلية.

ويقول البنك المركزي الصيني إن هذه الخطوة تستهدف المحافظة على سيولة نقدية مقبولة ووفيرة في النظام المصرفي.

وإعادة الشراء العكسية، “الريبو العكسي”، هي عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

وفي سوق الصرف، تراجع سعر اليوان الصيني أمام الدولار في تعاملات اليوم بمقدار 232 بيب صيني إلى 7.1002 يوان لكل دولار.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد