بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق تترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي وسط توقعات بتثبيت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي

تترقب الأسواق قرار الفيدرالي الأمريكي خلال آخر اجتماعاته في 2023، والمقرر له اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، لتحديد مصير أسعار الفائدة على الدولار وسط توقعات بالإبقاء على الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي.

وتشير كل المعطيات إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة على ما هي عليه من دون تغيير في محاولة لمعالجة التضخم دون الإضرار بالاقتصاد الأمريكي.

وقام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الإقراض القياسي إلى نطاق يتراوح بين 5.25 و5.50% على أمل إعادة التضخم إلى هدفه طويل الأجل البالغ 2%.

ومنذ شهر يوليو 2023، حافظ صناع السياسة النقدية في البنك المركزي الأمريكي على سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ثابتًا عند أعلى مستوى له منذ 22 عامًا.

وتوقعت أغلب البنوك العالمية أن يتوقف الفيدرالي عن رفع الفائدة خلال العام المقبل، حيث توقع بنك جولدمان ساكس خفض أسعار الفائدة مرتين من قبل الاحتياطي الفيدرالي في 2024، لتصل إلى 4.875% بحلول نهاية العام.

وذكر جولدمان ساكس في مذكرة أن الفيدرالي قد يخفض الفائدة للمرة الأولى في الربع الثالث من العام المقبل، بعدما كانت تشير التقديرات في السابق إلى خفضها في الربع الرابع.

فيما يرى اقتصاديو دويتشه بنك الألماني بأن الفيدرالي الأمريكي سيبقي على الفائدة ثابتة، ولكن قد يتحدث عن احتمالية للتشديد النقدي مجدداً، ولو بشكل طفيف، وقد يتحدث البنك أيضاً، عن احتمالية حدوث ركود معتدل خلال الربع الأول من العام المقبل، وربما احتمالية خفض الفائدة لأول مرة في يونيو 2024.

على جانب آخر توقع سيتي بنك أن يبقي الفيدرالي على سعر الفائدة دون تغيير، وأن يكون أكثر حذراً فيما يتعلق بتغيير توقعات سبتمبر الماضية، إلا أنه قد يتم خفض توقعات التضخم، وقد يتم التحدث عن خفض الفائدة بنحو 75 نقطة أساس بنهاية 2024، غير أن المؤتمر الصحفي لمحافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول قد يؤكد على أنه من السابق لأوانه التكهن بموعد خفض الفائدة، وأن الفيدرالي سيقرر كل اجتماع على حدة قرار الفائدة المناسب.

أما بنك سوستيه جنرال الفرنسي فقال إن أعضاء الفيدرالي الأمريكي قد يميلون إلى الإبقاء على جميع خيارات السياسة النقدية مفتوحاً، وربما قد يتجنبون الإشارة إلى أي رفع جديد للفائدة فيما بعد، ولكنهم سيحاولون بكل تأكيد الحيلولة دون حدوث تكهنات بالأسواق حيال موعد خفض الفائدة المقبل، وقد يتم الإشارة إلى عدم مناقشتهم لفكرة خفض الفائدة، والحفاظ على توقعات الفائدة التي تم الحديث عنها خلال توقعات سبتمبر الماضي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد