نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

توقعات بخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 150 نقطة في 2024

يتوقع المحللون على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ست مرات بواقع ربع نقطة في كل مرة خلال 2024، وهي خطوة ستخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 150 نقطة أساس إلى 2.5%.

وتزداد فرص بدء دورة التيسير النقدي خلال الربع الأول من العام المقبل بنسبة 90% تقريباً، وهو سيناريو كان من الصعب التفكير فيه قبل ثلاثة أسابيع فقط.

وبالرغم من استمرار تحذيرات صُناع السياسات من التهديد الذي يشكله التضخم، إلا أنهم أقروا أيضاً باحتمالية عدم الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكثر إلى ما يزيد عن 4%.

وقالت إيزابيل شنابل، وهي إحدى أكثر الأعضاء تشدداً في المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، في مقابلة أجرتها مؤخراً مع وكالة “رويترز”، إن انخفاض التضخم كان “ملحوظاً” و”مشجعاً”.

وقال مارتينز كازاكس، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، إنه بالرغم من عدم وجود حاجة لخفض أسعار الفائدة في النصف الأول من 2024، فقد يتغير قرار السياسة إذا “تغير ميزان المخاطر المتعلقة باستقرار الأسعار”.

يذكر أن أسعار المستهلك في منطقة اليورو نمت بنسبة أقل من المتوقع قدرها 2.4% في نوفمبر، على أساس سنوي، مقارنة بـ5.3% في أغسطس، وهذا أقرب إلى هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% مقارنة بأي وقت مضى منذ منتصف 2021.

وإذا صدقت توقعات المحللين فإن البنك المركزي الأوروبي سيكون أول البنوك المركزية الكبرى التي تخفض أسعار الفائدة العام المقبل.

على جانب آخر يُتوقع أن يتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي أولى خطوات خفض الفائدة في مايو المقبل، حيث سيخفضها بمقدار 125 نقطة أساس.

وفي المملكة المتحدة، تتوقع الأسواق حالياً قيام بنك إنجلترا بثلاثة تخفيضات لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ابتداءً من يونيو، مع زيادة فرص خفضها لمرة رابعة بنسبة 40%. يأتي هذا مقارنة بتوقعات خفضها مرتين فقط قبل شهر.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.