بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

جي بي مورجان: استعدوا لارتفاعات كبيرة في أسعار الفائدة

حذر “جيمي ديمون” الرئيس التنفيذي لبنك “جي بي مورجان”، من أن قطاع العقارات التجارية قد يكون بؤرة لانطلاق مشاكل كبيرة نحو البنوك، داعيًا البنوك إلى توقع أسعار فائدة أعلى بكثير.

وقال “ديمون” في جلسة نقاشية أمس مع المستثمرين والمحللين، إن سوق العقارات قد يشكل انحرافًا، لكنه أشار إلى احتمال تركزها في عقارات مكتبية وقروض معينة معزولة للغاية وليس لدى كل البنوك.

وأضاف أن دورة الائتمان ستكون طبيعية للغاية، لكن باستثناء تلك المرتبطة بالعقارات، مضيفًا أنه في حال ارتفعت البطالة بشكل حاد سترتفع خسائر بطاقات الائتمان إلى 6% أو 7%، لكن يظل ذلك أقل من نسبة 10% المسجلة خلال أزمة 2008.

وأشار إلى أن البنوك – خاصة الأصغر – بحاجة إلى التخطيط لاستمرار رفع الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي، مشيرًا إلى أنها قد تصل إلى 6% أو 7% مقارنة بنحو 5% الآن.

وأوضح “ديمون” أن القطاع المصرفي يقوم بالفعل ببناء رأس المال لامتصاص الخسائر المحتملة، مضيفًا أن التشديد الائتماني أصبح واضحًا الآن لأن أسهل طريقة يحتفظ بها البنك برأس المال هي عدم تقديم قروض جديدة.

يذكر أن عمليات سحب الودائع أدت إلى انهيار 3 بنوك أمريكية هذا العام، لكن هناك مخاوف أخرى تلوح في الأفق.

وشهدت البنوك الأمريكية حالات عجز عن سداد القروض منخفضة تاريخياً على مدى السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض أسعار الفائدة وتدفق أموال التيسير النقدي التي تم ضخها في الاقتصاد في أعقاب جائحة كورونا. لكن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، الأمر الذي غيّر المشهد.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد