بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق تترقب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة اليوم

تترقب الأسواق العالمية قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يختتم اجتماعه اليوم الأربعاء لتحديد أسعار الفائدة، وسط اضطرابات استثنائية في أسواق المال قد تجبره على الابتعاد عن خطط رفع الفائدة مرة أخرى رغم أن التضخم لا يزال مرتفعاً.

وتميل أغلب التوقعات إلى احتمالية رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وفي وقت سابق، كانت التوقعات تصب في اتجاه رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، إلا أن الأزمة المصرفية العالمية الحالية قد تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي نحو زيادة أقل في أسعار الفائدة نظرًا لمخاطر الاستقرار المالي.

وقال محللو بنك جي بي مورجان، إن احتمال زيادة سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس قد ارتفع إلى ما يقرب من 83% اليوم بعد أن كان 75% يوم الاثنين.

فيما توقع محللو دويتشه بنك، وسيتي بنك، وبنك أوف أمريكا، ومورجان ستانلي، أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

وقال محللو بنك ويلز فارجو: “نتطلع إلى أن توقف اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لفترة وجيزة جهودها في التشديد لضمان إبقاء الوضع تحت السيطرة. في رأينا، فإن آخر شيء تريده اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هو المزيد من عدم الاستقرار المالي الذي يهدد النظام المصرفي ويحول دون أي زيادة إضافية في الأسعار الطريق. ولكن لن يفاجئنا أي ارتفاع أو توقف”.

أما بنك جولدمان ساكس الأمريكي فقالوا إنه من المُرجح أن يتوقف الفيدرالي الأمريكي مؤقتاً عن رفع أسعار الفائدة لاجتماع مارس الجاري، بسبب الضغوطات التي تعرض لها النظام المصرفي الأمريكي.

كما أشار خبراء البنك الأمريكي إلى أن صانعي السياسة لدى الفيدرالي الأمريكي استجابوا بقوة لدعم النظام المالي، ولكن الأسواق لا تزال غير مقتنعة تماما بأن جهود الفيدرالي الأمريكي والخزانة وهيئة التأمين الفيدرالية FDIC المبذولة لدعم البنوك الصغيرة ومتوسطة الحجم ستثبت أنها كافية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد