بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

اليابان تعلن تعيين محافظ جديد للبنك المركزي.. والين يرتفع من أدنى مستوى فى أسبوع

أعلنت إدارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، تعيين الاقتصادي “كازو أويدا” محافظًا جديدًا للبنك المركزي الياباني ليحل محل هاروهيكو كورودا، الذي قاد البنك لمدة 10 سنوات، وتنتهي ولايته فى أبريل المقبل.

وعلى إثر هذا القرار ارتفع الين الياباني بالسوق الأوروبية مقابل سلة من العملات العالمية، ليتعافي من أدنى مستوى فى أسبوع مقابل اليورو.

ويبلغ “كازو أويدا” من العمر 71 عاماً، وسيكون أول حاكم لبنك اليابان يتمتع بخلفية أكاديمية، حيث حصل على درجة الدكتوراة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وعمل أستاذاً للاقتصاد في جامعة طوكيو، وهو عضو سابق أيضًا في مجلس إدارة البنك المركزي الياباني بين عامي 1998 و2005.

وحتى يصبح التعيين رسمياً من المنتظر أن يحضر “كازو أويدا” اجتماعات مجلسي النواب والشيوخ في وقت لاحق من هذا الشهر، ليخضع لاستجواب من المشرعين بشأن خططه للسياسة النقدية، وإذا تمت الموافقة عليها سيتم المضي قدماً في تعيينه.

وتنتظر أويدا مهمة صعبة للغاية، حيث شهدت السياسية النقدية التيسيرية التي حافظ عليها بنك اليابان لنحو عقد كامل الكثير من التحديات على مدار العام الماضي؛ وسط ارتفاع التضخم وتراجع قيمة الين في الوقت الذي أصر فيه بنك اليابان على الإبقاء على سياسته التيسيرية للغاية، بجانب برنامج شراء السندات الذي يهدف إلى إبقاء أسعار الفائدة منخفضة.

وتترقب الأسواق ما سيفعله أويدا مع بداية توليه المنصب، حيث كانت التكاليف الناتجة عن التزام بنك اليابان بموقف السياسية النقدية كبيرة للغاية، حيث اضطر بنك اليابان في يناير الماضي إلى إنفاق ما يقرب من 179 مليار على مشتريات السندات، بهدف إبقاء أسعار الفائدة عند المستوى المرغوب.

ولكن على الجانب الآخر، تشير خلفية أويدا إلى أنه من غير المحتمل أن يقوم بأية تغييرات مفاجئة، فخلال الفترة التي قضاها كعضو بلجنة السياسة النقدية لدى بنك اليابان، منذ سنوات، كان أويدا من أوائل المؤيدين للأفكار الاقتصادية غير التقليدية التي تتبناها اليابان حالياً.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد