بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

وزير المالية: مصر تتسلم 20 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة قبل نهاية مايو المقبل

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر ستتسلم نحو 20 مليار دولار من صرف الشريحة الثانية من مشروع رأس الحكمة، متوقعاً دخول أموال بنحو مليار دولار من البنك الدولي ومبالغ أخرى من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد.

وأضاف معيط، في تصريحات لشبكة “CNBC عربية” أنه حتى نهاية شهر مايو المقبل سيتم صرف الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة بنحو 20 مليار دولار.

وأوضح الوزير أنه حتى نهاية شهر يونيو نتوقع دخول مبالغ قرابة المليار دولار من البنك الدولي بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي إضافة إلى 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

وأكد وزير المالية أن اليابان قالت إنه يوجد 230 مليون دولار لمصر ولكن لم تحدد توقيت صرفهم بعد.

وتابع، أنه حتى نهاية أبريل بالإضافة لشهر مايو ويونيو سيكون إجمالي الدفعات التي ستتلقاها مصر ما بين 25 إلى 30 مليار دولار.

وقال إن 50% من عائدات الطروحات وخاصة رأس الحكمة سيتم استخدامها لتخفيض الدين، كما توقع أن تنهي مصر العام المالي الحالي في 30 يونيو 2024 بنسبة دين للاقتصاد عند 88%.

وأكد أن مصر شهدت ارتفاعا سنويا لحصيلة الضرائب في الأشهر التسعة الأولى من العام المالي بنحو 41.2%، وأوضح أننا قمنا بعمل عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال معيط حددنا مستهدفا للطروحات بنحو 2.4 مليار دولار ونحن تقريباً اقتربنا من تحقيق هذا المستهدف بنهاية العام المالي الحالي، على أن نستهدف للعام المالي الجديد طروحات أولية بقيمة 3.6 مليار دولار.

وأكد الوزير أننا ملتزمون تماماً بالتعويم الحر للجنيه المصري ولا تراجع عن هذا الالتزام، مؤكداً أن الفرصة لو جاءت لإصدار سندات بالدرهم الإماراتي سنغتنمها.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد