بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رانيا المشاط: مصر ستحصل على مليار دولار من البنك الدولي لدعم الموازنة خلال شهرين

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مصر ستحصل على دعم مخصص للموازنة، قيمته نحو مليار دولار من البنك الدولي، خلال بداية النصف الثاني من 2024.

وأشارت المشاط التي تشغل أيضاً منصب محافظ مصر لدى البنك الدولي، في مقابلة مع موقع “الشرق بلومبرج” على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أن التمويلات التي أعلنت عنها مجموعة البنك الدولي في مارس الماضي، بقيمة 6 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ستوجه للقطاعين العام والخاص.

وأوضحت أن الحكومة ستحصل على تمويلات بقيمة 3 مليارات دولار، منها 500 مليون دولار سنوياً مخصصة لدعم الموازنة، وذلك في إطار برنامج “دعم سياسات التنمية”، المرتبط بالإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الحكومة، بالإضافة إلى تخصيص دفعة لدعم الموازنة بقيمة 200 مليون دولار من تمويلات الجزء الثالث من برنامج “تكافل وكرامة” الذي يدعم الأسر الفقيرة، والتي ستكون متاحة بحلول يونيو المقبل.

وتابعت الوزيرة أن دعم الموازنة لن يقتصر على هذا المبلغ، إذ سيزيد من خلال “مشاركة بعض الدول الثنائية”، فعلى سبيل المثال، خلال منتصف العام الجاري، ستحصل مصر على 200 مليون دولار إضافية من بريطانيا.

وفي مارس الماضي، أعلنت مجموعة البنك الدولي توفير تمويلات بإجمالي 6 مليارات دولار لمصر على مدى 3 سنوات. وجاء دعم مجموعة البنك الدولي بعد أقل من 24 ساعة على تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم حزمة مساعدات إلى مصر.

وفيما يتعلق بالتمويلات من الاتحاد الأوروبي البالغة قيمتها 7.8 مليار دولار حتى عام 2027، قالت المشاط إنه سيتم تخصيص 5 مليارات دولار منها لدعم الموازنة.

وأشارت المشاط إلى أن العمل جارٍ مع “مؤسسة التمويل الدولية” التابعة للبنك الدولي، بشأن برنامج طرح الشركات والأصول المملوكة للدولة، مشيرة إلى وجود برنامج آخر تعمل القاهرة على صياغته مع البنك الدولي مرتبط بحوكمة الشركات المملوكة للدولة.

وأكد وزيرة التعاون الدولي أن البرنامج الجديد مع البنك الدولي، الذي يعتبر “أحد المحاور الرئيسية في برنامج الحكومة الإصلاحي”، يعتمد بالأساس على مبدأ “فصل الإدارة عن الملكية”، الذي أقرته مصر في وثيقة ملكية الدولة، والتي تهدف إلى إدارة الأصولة المملوكة للدولة بالشكل الأمثل، وتهيئة مناخ الاستثمار بشكل أفضل، وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد