بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس صندوق النقد العربي: جهود كبيرة لترسيخ ممارسات الحوكمة والشفافية والمساءلة في المصارف المركزية للدول العربية

ألقى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، كلمة في افتتاح ورشة العمل رفيعة المستوى حول “اتجاهات أعمال المصارف المركزية: قضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، والشفافية”، التي عقدها صندوق النقد العربي يوم أمس الاثنين 4 سبتمبر 2023 بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، وبمشاركة عدد من أصحاب السعادة نواب محافظي البنوك المركزية العربية وكبار المسؤولين في البنوك المركزية العربية.

وأوضح في كلمته، أن الإطار القانوني والمؤسسي الذي يحكم أعمال البنوك المركزية، شهد تغيرات هامة في السنوات الأخيرة، مشيراً إلى حصول عدد من البنوك المركزية حول العالم تفويضات أوسع وأوضح ودرجة أعلى من الاستقلالية.

وأشار الدكتور الحميدي إلى ازدياد مستوى التحديات المتعلقة باستخدام تدابير السياسة النقدية غير التقليدية، عقب الأزمة المالية العالمية في عام 2008، ومؤخراً جائحة كورونا، منوهاً أن البنوك المركزية لعبت دوراً أكبر من المعتاد، تمثل في دور الملجأ الأخير في الاقتصاد من خلال أدوات السياسة النقدية التقليدية واستخدام أدوات مبتكرة لتوفير السيولة وتحفيز النمو والمحافظة على الاستقرار المالي، إلى جانب تعزيز دورها في الشمول المالي ودعم الابتكار والتحول الرقمي ومواجهة المخاطر والتهديدات الالكترونية وقضايا تمويل المناخ، التي باتت تحظى باهتمام متزايد، مبيناً أن هذه التحديات والتطورات أدت إلى إعادة تسليط الضوء على أهمية موازنة درجة استقلالية البنك المركزي مع ترتيبات المساءلة والشفافية والحوكمة المناسبة.

في سياق متصل، أكد أهمية أن تكون استقلالية البنك المركزي مصحوبة بآليات مناسبة للمساءلة، منوهاً أنه من الصعوبة أن تكون الاستقلالية مصانة ومستدامة على المدى الطويل إلا إذا اقترنت بمساءلة مناسبة وواضحة في سياسات وعمليات البنك المركزي.

وفي نفس الإطار، أشار الدكتور عبدالرحمن الحميدي إلى تطور مفهوم شفافية البنوك المركزية بشكل كبير في العقود القليلة الماضية وسط توسيع صلاحيات ووظائف وسلطات البنوك المركزية، مشيراً إلى المتطلبات الرئيسة الثلاث لتعزيز الشفافية، وهي: الذمة المالية وقواعد السلوك، ونشر التقارير والاحصاءات، وسياسات وأدوات التواصل.

ونوّه بإطار الشفافية الصادر عن صندوق النقد الدولي، كوسيلة لتقييم شفافية البنوك المركزية، المبني على ثلاث محددات هي: جودة الإفصاح وآليات الوصول إلى منشورات البنك المركزي وسهولة فهمها، ووسائل الإفصاح التي تعتمد على إمكانية الوصول إلى المصادر والمنصات، إضافةً لحسن توقيت الإفصاح ودوريته.

وتطرق الدكتور الحميدي إلى حرص صندوق النقد العربي على دعم جهود السلطات المعنية بالدول العربية في مساعيها لتعزيز منظومة الحوكمة وإدارة المخاطر، من خلال توفير التدريب والفرص لتبادل الخبرات والتجارب مع بقية الدول، مشيراً إلى تنظيم الصندوق العديد من الدورات التدريبية وورش العمل غطت قضايا الحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية، إلى جانب تناول تلك المواضيع، في اجتماعات اللجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية العربية.

أخيراً، جدد المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الشكر والعرفان لدولة الإمارات العربية المتحدة دولة مقر صندوق النقد العربي على الرعاية والدعم الكبير الذي تقدمه للصندوق، الذي يساهم في نجاح الصندوق لتحقيق الأهداف المنوطة به.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد