"بنوك 24" بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مؤشر مديري المشتريات في مصر يسجل أعلى مستوى منذ 15 شهراً

كشفت تقارير اقتصادية اليوم، أن مؤشر مديري المشتريات في مصر الصادر عن ستاندرد آند بورز جلوبال ارتفع إلى 47.8 نقطة في مايو مقابل 47.3 نقطة في أبريل، لكنه لا يزال أقل بكثير من مستوى الخمسين نقطة الذي يعني نمو النشاط، ليصل بذلك إلى أعلى مستوى له منذ شهر فبراير 2202.

وشهد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر حالة من التحسن خلال شهر مايو الماضي، حيث أدى التقدم نحو بيئة طلب أكثر استقرارًا إلى تباطؤ الانكماش، لكنه ظل قوياً من حيث مستويات النشاط.

وتراجعت الضغوط التضخمية بشكل كبير من المستويات المرتفعة المسجلة في مطلع العام ، إلا أن التحديات المستمرة التي تواجهها الشركات غير المنتجة للنفط أدت إلى أن تظل توقعات النشاط ضعيفة وإلى انخفاض مستويات التوظيف مرة أخرى.

وأشار تقرير ستاندرد آند بورز جلوبال إلى أن هناك تباطؤاً بمعدل انخفاض الطلبات الجديدة الواردة إلى الشركات غير المنتجة للنفط خلال مايو الماضي، حيث ارتفع هذا المؤشر إلى أعلى مستوى له منذ 7 أشهر، فيما واصلت الشركات الإشارة إلى انخفاض الطلب الذي يُعزى إلى حد كبير إلى التضخم.

وعززت بيانات شهر مايو وجهة النظر القائلة بأن الضغوط التضخمية قد تراجعت عن أعلى مستوياتها في عدة سنوات والتي سُجلت في أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023، كما أدى الاستقرار الواسع لأسعار الصرف إلى ارتفاع أسعار المشتريات بنفس الوتيرة دون تغيير إلى حد كبير عن أدنى مستوى في 12 شهراً والمُسجل في شهر أبريل.

كما أظهر التقرير تحسن توقعات الشركات بشأن الـ 12 شهراً المقبلة، بعد أن شهدت حالة من التراجع الكبيرة بداية الربع الثاني من العام الجاري، وسط مخاوف مستمرة من الضغوط التضخمية، وظروف الطلب، حيث تتطلع نحو 6% من الشركات إلى ارتفاع مستويات الانتاج خلال العام المقبل.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد