بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

60 مليون دولار أرباح مجموعة بنك ABC في الربع الأول بنسبة نمو 94%

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2023، حيث حققت المجموعة نمواً بنسبة 21٪ في الإيرادات، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، مدفوعًا بنمو الأعمال الأساسية على نطاق واسع ومستفيدًا من ارتفاع معدلات الفائدة. وحافظت الميزانية العامة على صحتها مع نسب رأس المال ونسب سيولة قوية.

وقد علّق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير قائلًا: «نحن سعداء بالبداية القوية لهذا العام، إذ قمنا بمواصلة البناء على زخم الأعمال الأساسية من العام الماضي مستفيدين من تسارع الأداء، الذي أسهم في زيادة صافي أرباحنا للمساهمين في الربع الأول بنسبة 94% مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، على الرغم من الضغوط التي يواجهها القطاع المصرفي عالميًا والتحديات الاقتصادية في عدد من أسواقنا. إن تنوع محفظة الأعمال للمجموعة والإدارة القوية للميزانية العامة تضع بنك ABC في وضع يؤهله لمواصلة نموه القوي وتحسين الربحية خلال الفترة المتبقية من عام 2023».

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للأشهر الثلاثة من الربع الأول 2023 ما مقداره 60 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 94٪، مقارنة مع 31 مليون دولار أمريكي تم تسجيلها لنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت ربحية السهم الواحد للفترة 0.02 دولار أمريكي، بنمو نسبته 94٪ مقارنة مع 0.01 دولار أمريكي عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم خسارة قدرها مليون دولار أمريكي، مقارنة مع مجموع الدخل الشامل بقيمة 8 ملايين دولار أمريكي المسجلة خلال العام 2022. يرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، والذي قابله إلى حد ما ارتفاع قوة الريال البرازيلي.

وارتفع مجموع الدخل التشغيلي مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بنسبة 21٪ مما يعكس النمو في جميع الأسواق الأساسية مستفيدة من وضع معدلات الفائدة المرتفعة، كما ارتفعت المصروفات التشغيلية مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق بنسبة 10٪ من مصاريف دعم نمو الأعمال، والتحول الاستراتيجي، وارتفاع التضخم. وبالتالي، فإن المجموعة لديها دخل إيجابي راجع إلى زيادة نسبة نمو الدخل إلى نسبة نمو التكاليف بنسبة 11٪، نتيجة تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل. ولا تزال المجموعة تركز على ضبط التكاليف مع مواصلة الاستثمار في التحوّل الرقمي والمبادرات الاستراتيجية لبناء «بنك المستقبل».

وبلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نهاية الفترة 4,043 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 4,095 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية عام 2022، بعد استيعاب تأثير توزيعات الأرباح وتحويل العملات الأجنبية على حقوق الملكية في الشركات التابعة.

وسجل إجمالي الموجودات 34.6 مليار دولار أمريكي في نهاية الفترة مقارنة مع 36.6 مليار دولار أمريكي نهاية عام 2022 منخفضًا بنسبة 7%، مما يعكس في المقام الأول إجراءات إدارة الأصول والخصوم قصيرة الأجل. وبلغ حجم القروض والسلف 17.9 مليار دولار أمريكي، أقل قليلاً من 18.2 مليار دولار أمريكي التي تم تسجيلها في نهاية العام 2022، ومن المتوقع أن ترتفع أحجام الصفقات خلال الفترة المتبقية من عام 2023.

وحافظت المجموعة على مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 200% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 125%، وقد تحسنت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع لتبلغ 46%، كما حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستـوى 1 بنسبة 15.4%، ونسبة الفئة الأولى من رأس المال 13.7%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 16.4%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد