بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

«نور الزيني» تشارك في المنتدى الفكري لمركز معلومات مجلس الوزراء عن التمكين الاقتصادي للمرأة وتستعرض عدد من التوصيات

شاركت الدكتورة نور الزيني مدير قطاع الاتصال المؤسسي والمسئولية الاجتماعية ببنك قناة السويس، في الجلسة الرابعة للمنتدى الفكري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والتي جاءت تحت عنوان “التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية”.

وتحدثت الدكتورة نور الزيني عن التمكين الاقتصادي للمرأة والمكاسب والتحديات المحيطة، كما عرضت الزيني عدة توصيات لتمكين المرأة اقتصاديا.

وأشارت التوصيات إلى أنه خلال الآونة الأخيرة، ومع تزايد ثقافة ريادة الأعمال خصوصًا بين النساء في عالمنا العربي، واللذين ظهرن بقوة فاعلة في تغيير شكل ونمط الحياة بأفكارهن ومشروعاتهن التي ساهمت في تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي، أصبح للنساء دورًا وتأثيرًا هامًا في الاقتصاد المحلي والعالمي.

وأضافت التوصيات أنه مع ما حدث في العالم خلال فترات التعافي (ما بعد كورونا) وتغير المناخ وتسارع وتيرة التحول الرقمي والتقلبات الاقتصادية في العالم وأزمة سلاسل التوريد وتغير أنماط الاستهلاك، أصبح السيدات من رائدات الأعمال يواجهن الكثير من التحديات في استمرارية المشروعات او التنبؤ والتخطيط للمستقبل.

وأشارت التوصيات إلى أن رائدات الأعمال بحاجة إلى مزيد من الدعم لتشجيع تجربتهن وزيادة قدرتهن على تحقيق النجاح، بتمكينهن من تخطي العقبات والاندماج في منظومة الاقتصاد الوطني، إضافة إلى التحديات الاجتماعية والصورة النمطية حول عدم قدرة النساء على التوازن بين عملهن وحياتهن الأسرية والاجتماعيه، فتمثل تلك الصورة النمطية في بعض الأحيان عائقًا أساسيًا أمام استمرارهن في تحقيق النجاح بمشروعاتهن، ولهذا فإننا بحاجة إلى تحقيق التعاون الداعم لهن.

وأكدت التوصيات على أن رائدات الأعمال يجب عليهن أيضًا السعي بشكل قوي للتعرف على كافة خطوات تحقيق المشروع بداية من أوراق التأسيس وصولًا لما يتعلق بالتصاريح والتراخيص والمتطلبات التصديرية ومدى توافق منتجاتهن مع البيئة وأهداف التنمية المستدامة، وأن تسعى كل واحدة منهن لاكتساب المهارات الشخصية مثل مهارات العرض والتسويق والقيادة بالاستفادة من منصات التعليم والتسويق عن بعد، إضافة إلى التدريبات المقدمة من الجمعيات الأهلية والمؤسسات الداعمة للمرأة.

أشارت التوصيات إلى التحديات التي تواجه رائدات الأعمال أثناء عمليات التشغيل مثل تحديد تسعير المنتجات في ظل تقلبات أسعار المواد الخام أو ندرتها أو تأخر وصولها أو زيادة الجمارك، وكذلك المتغيرات المتعلقة بالتغليف والتعبئة والتوزيع خصوصًا في ظل التغيرات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، فضلًا عن ضرورة إيجاد بدائل منطقية للحملات الإعلانية خصوصًا في ضوء المغالاة الكبيرة من جانب الوكالة.

تابعت” لهذا فإن رائدات الأعمال أمامهن فرصة كبيرة لتذليل معظم هذه العقبات، تتمثل في اشتراكهم بجمعيات المستثمرين أو جمعيات سيدات الأعمال، والسعي لطرق أبواب الجهات الداعمة لريادة الأعمال من مؤسسات التمويل متناهي الصغر وحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال، وهي جهود تحتاج إلى مزيد من الدعم والتطوير من جانب منظمات المجتمع المدني والجامعات وشركات التدريب وحاضنات الأعمال ووسائل الإعلام لتستكمل حلقات دعم رائدات وتتكامل مع الجهود الحكومية في خلق جيل من السيدات الداعمات للاقتصاد الوطني، والمشاركات بفاعلية في تلبية احتياجات السوق المحلي والإقليمي بما لديهن من خدمات ومنتجات تسهم في إثراء الحياة والأسواق وتساعد في توفير فرص العمل”.

كما طالبت التوصيات بضرورة العمل على إنشاء قاعدة بيانات من السيدات الناجحات في كافة المجالات يمكن من خلالها احتيار القيادات النسائية في مجالس الإدارة، وعمل أبحاث جديدة تعكس واقع المرأة المصرية الحالي.

وأكدت على دور الاعلام في إظهار النماذج الناجحة من السيدات العربيات في كل المجالات وكل المحافظات خصوصا في المناطق النائية، بجانب التطوير المستمر للبرامج والمواد الإعلامية بحيث توفر وسائل الإعلام كل المعلومات وكل ما يهم المرأة لتوعيتها ثقافيا واجتماعيا وسياسيا وذلك في صورة برامج وتقارير ولقاءات مع شخصيات متخصصة.

كما طالبت التوصيات بضرورة بث مواد إعلامية تساعد المرأة على الانفتاح على ثقافات جديدة، والقيام باستطلاعات الرأي الدورية عن آراء المرأة فيما يقدمه الإعلام وما هي الموضوعات التي ترغب في معرفتها، بجانب التوسع في الخدمات التي تساعد المرأة على تأدية دورها مثل دور الحضانة، ومراكز التدريب المهني، والمكتبات، ومكاتب الاستشارات الأسرية، ومراكز الخدمات الصحية مثل المستشفيات ومراكز رعاية الطفولة والأمومة، وأيضا الأندية الصحية والرياضية والاجتماعية ووسائل مواصلات تساعد المرأة على التنقل بشكل لائق.

وفي الختام أكدت التوصيات على ضرورة إلزام كافة الأسر بتعليم المرأة مع ضرورة تطوير المناهج بحيث تساعدها على اكتساب معارف جديدة تؤهلها إلى سوق العمل وتربية الأبناء بشكل عصري ومتطور، وأيضا تنفيذ برامج تدريبية في مجالات التكنولوجيا.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد