بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الليرة التركية تكسر حاجز الـ 20 أمام الدولار للمرة الأولى في التاريخ

واصلت الليرة التركية تراجعها أمام الدولار قبل إجراء جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية يوم الأحد المقبل، حيث انخفضت في تعاملات صباح اليوم بنسبة 4.1% إلى أكثر من 20 ليرة لكل دولار لأول مرة في ظل ضعف مستويات السيولة في سوق الصرف.

وذكرت وكالة “بلومبيرج”، أن الليرة قلصت خسائرها المبكرة سريعاً وجرى تداولها بعد ذلك بسعر 19.8208 ليرة لكل دولار وهو قريب من سعر ختام تعاملات يوم الجمعة الماضية.

وكانت الليرة التركية قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها يوم 11 مايو الجاري قبيل انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية، حينما نزلت إلى مستويات 19.91 ليرة للدولار.

وخسرت العملة التركية 44% من قيمتها في عام 2021، و30% في عام 2022.

في الوقت نفسه ارتفع معدل تذبذب سعر الليرة أمام الدولار أسبوعياً إلى 30% اليوم مقابل 17.2% يوم الجمعة، وفي الجمعة الماضي تراجع البنك المركزي التركي عن القيود التي فرضها يوم الاثنين على استخدام بطاقات الائتمان في شراء الذهب أو السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي، عقب الانتقادات التي أثارتها هذه القيود قبل جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة.

وأثارت تلك القواعد حالة من الغموض بين البنوك ودفعت بعضها إلى وقف صرف النقد مقدماً للحد من استخدام بطاقات الائتمان، كانت القواعد التي تم التراجع عنها تلزم البنوك بشراء كميات من السندات الحكومية تعادل 30% من قيمة مشتريات العملاء من الذهب والمجوهرات باستخدام بطاقات الائتمان، وتزيد قيمتها على 50 ألف ليرة (2500 دولار).

ونصت القواعد كذلك على أن تلتزم البنوك بشراء كميات من السندات الحكومية تعادل 30% من قيمة المبالغ التي يسحبها العملاء من ماكينات الصراف الآلي باستخدام بطاقات الائتمان، وأن تواجه البنوك التجارية إجراءات إضافية إذا زادت قروضها بأكثر من 3% عن الفترة السابقة من خلال إلزامها بشراء سندات حكومية بما يعادل حجم الزيادة في هذه القروض، بهدف دعم العملة التركية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد