بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الدولي يفتح باب الترشح لاختيار رئيسه الجديد

أعلن البنك الدولي فتح باب الترشح اعتباراً من اليوم الخميس ولمدة 5 أسابيع، لخلافة رئيسه الحالي ديفيد مالباس، الذي أعلن أنه سيغادر منصبه بحلول 30 يونيو المقبل.

ومن المتوقع اختيار رئيس جديد للبنك الدولي بحلول أوائل مايو 2023، حيث قال البنك في بيان إن المجلس التنفيذي اجتمع أمس الأربعاء لمناقشة عملية الاختيار، وإنه سيقبل الترشيحات لمنصب رئيس البنك حتى 29 مارس المقبل.

وأضاف أنه بعد تقديم المرشحين طلباتهم سيتم نشر قائمة ترشيحات مختصرة تضم ثلاثة أسماء على الأكثر “قبل المقابلات الرسمية التي سيجريها المديرون التنفيذيون، وشدد البنك في بيانه على أنه يشجع “بقوة ترشح نساء” للمنصب الشاغر.

ويتعين على المرشحين أن يتمتعوا بمؤهلات من بينها: “خبرة قيادية مثبتة”، و”خبرة في إدارة منظمات كبيرة”، و”التزام راسخ بالتعاون المتعدد الأطراف”.

وكان رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، قد أعلن الأسبوع الماضي أنه يخطط للتنحي عن منصبه بحلول نهاية يونيو المقبل، رغم أنه كان من المقرر أن يستمر في منصبه حتى أبريل 2024.

وجاء قرار مالباس بعد أشهر من تعرضه لانتقادات من البيت الأبيض بسبب عدم وضوح موقفه من الإجماع العلمي على الاحتباس الحراري العالمي.

وحسب التقاليد المتبعة، ترشح الولايات المتحدة رئيس البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، كما أنها أكبر مساهم فيه، وعادة ما يكون لصوتها الثقل الأكبر في قراراته.

ومن بين الأسماء التي ذكر محللون أنها قد تكون اختيارات محتملة لإدارة الرئيس بايدن، سامانثا باور رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وراجيف شاه رئيس مؤسسة روكفلر والرئيس السابق للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكانت وكالة رويترز قد كشفت الأسبوع الماضي عن قائمة المرشحين لرئاسة البنك الدولي، حيث وضمت القائمة الخبيرة الاقتصادية ذات الأصول المصرية نعمت شفيق (Minouche Shafik)، عضوة مجلس اللوردات البريطاني.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد