بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

7 نصائح لإجراء معاملات مصرفية آمنة عبر الإنترنت

أصبحت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وسيلة سريعة ومريحة لكافة العملاء، حيث تتيح لهم الوصول إلى حساباتهم المصرفية وإجراء كافة المعاملات بكل سهولة في أي وقت ومن أي مكان.

ولكى يضمن العميل اجراء معاملاته المصرفية عبر الانترنت بأمان وعدم تعرض حساباته للاختراق تقدم بوابة (بنوك 24) في التقرير التالي عدة نصائح لإجراء المعاملات المصرفية بشكل آمن.

1- لابد من تحقيق التعامل المصرفي الآمن وذلك من خلال عدم كتابة كلمة المرور ومشاركتها مع الآخرين. وعدم ترك الهاتف المحمول مفتوحاً، وتجنب تشتيت الأفكار أثناء استخدام الحساب والتفكّير ملياً قبل الضغط على أي رسالة بريد إلكتروني أو رسالة متعلقة بالحساب المصرفي.

2- لابد من التعرف على المعلومات التى لا يمكن أن يطلبها البنك من العميل للتحقق من شخصيته، حيث لن يطلب البنك معلومات حساسة مثل رقم الحساب أو البطاقة، أو كلمة المرور الخاصة بالحساب على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول، أو رقم التعريف الشخصي PIN، أو رقم التعريف الضريبي TIN، أو رمز التحقق من صحة البطاقة CCV، أو كلمة المرور الصالحة لمرة واحدة OTP، أو الإجابات الخاصة بأسئلة الأمان الخاصة، وإذا طلب أي متصل غريب هذه المعلومات لابد من إنهاء المكالمة فوراً وإبلاغ السلطات.

3- استخدم ميزة التوثيق المنفذة على مرحلتين حيث توفر ميزة التوثيق المنفذة على مرحلتين حماية مضاعفة لأنها لا تعتمد فقط على كلمة المرور أو على رمز المرور بل تعتمد على إنشاء رمز مميز جديد من ستة أرقام صالح لمدة 60 ثانية كلما أراد العميل إنجاز معاملة عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المتحرك.

4- تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة لأنه قد يعرّض الحساب للقرصنة الإلكترونية، وعدم حفظ معلومات تسجيل الدخول أو كلمة المرور الخاصة بالعميل، إذ يمكن للمستخدم التالي الوصول بسهولة إلى الحسابات والمعلومات الخاصة به لذا لابد من استخدام شبكة اتصال إنترنت منزلية أو هاتفية آمنة تستخدم كلمة مرور للاتصال بها.

5- ضبط ميزة تنبيهات تنفيذ العمليات بواسطة الرسائل النصية القصيرة SMS والتى تتيح التحقق من الحساب بانتظام ومراجعة سجل المعاملات لاكتشاف أي نشاط غريب.

6- عدم الضغط على الروابط المدرجة في رسائل البريد الإلكتروني والتي تبدو وكأنها مرسلة من البنك الذي تتعامل معه.

7- استخدام كلمات مرور قوية وتحتوي كلمة المرور القوية على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة، ومن الأفضل أن تتألف من 12 حرفاً وإن أمكن أن تتكون من سلسلة من الأحرف التي لا تشكل أي كلمة قد تكون ذات معنى، ولابد من تجنب أيضاً كلمات المرور سهلة التوقع. وتجنّب استخدام نفس كلمة المرور لجميع حسابات البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية الخاصة بالعميل، حيث سيؤدي ذلك إلى كشف جميع المعلومات الشخصية في حال حدوث أي اختراق أمني.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد