بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس الفيدرالي الأمريكي يؤكد أنه سيواصل رفع الفائدة لمواجهة التضخم

أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول التزامه بوقف التضخم المرتفع في أمريكا، محذرًا من أنه يتوقع أن يواصل الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بطريقة ستسبب “بعض الألم” للاقتصاد الأمريكي.

وفي خطابه السنوي في جاكسون هول بولاية وايومنج، أكد باول أن الاحتياطي الفيدرالي “سيستخدم أدواتنا بقوة” لمهاجمة التضخم الذي لا يزال يقترب من أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عامًا.

وقال باول إن هذا “لا مجال للتوقف أو التوقف مؤقتًا” على الرغم من أن المعدلات المرجعية ربما تكون حول منطقة لا تعتبر محفزة أو مقيدة للنمو.

وتابع أنه: “في حين أن أسعار الفائدة المرتفعة، والنمو البطيء، وظروف سوق العمل الضعيفة ستؤدي إلى انخفاض التضخم، إلا أنها ستسبب بعض الألم للأسر والشركات، هذه هي التكاليف المؤسفة لخفض التضخم، لكن الفشل في استعادة استقرار الأسعار سيعني ألمًا أكبر بكثير “.

وتأتي هذه التصريحات وسط دلائل على أن التضخم قد يكون بلغ ذروته ولكن لا تظهر أي علامات انخفاض ملحوظة، مما يدفعه للمضي قدمًا حتى ينخفض التضخم بالقرب من هدفه بعيد المدى البالغ 2%.

وقال باول: “استقرار الأسعار هو مسئولية مجلس الاحتياطي الفيدرالي وهو بمثابة حجر الأساس لاقتصادنا، بدون استقرار الأسعار، لا يعمل الاقتصاد لأي شخص.”

وأضاف باول أن التضخم الذي حدث قبل 40 عامًا يقدم للاحتياطي الفيدرالي الحالي 3 دروس: أن البنوك المركزية مثل الاحتياطي الفيدرالي مسئولة عن إدارة التضخم، وأن التوقعات بالغة الأهمية، وأنه “يجب علينا الالتزام بها حتى يتم إنجاز المهمة”.

وأشار باول إلى أن فشل الفيدرالي في التصرف بقوة في السبعينيات تسبب في استمرار توقعات التضخم المرتفعة التي أدت إلى رفع أسعار الفائدة بشكل صارم في أوائل الثمانينيات.

في هذه الحالة، دفع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي آنذاك بول فولكر الاقتصاد إلى الركود لترويض التضخم.

وقال باول إنه في أوائل الثمانينيات، “كانت هناك حاجة في نهاية المطاف إلى فترة طويلة من السياسة النقدية التقييدية للغاية لوقف التضخم المرتفع وبدء عملية خفض التضخم إلى المستويات المنخفضة والمستقرة التي كانت هي القاعدة حتى ربيع العام الماضي، هدفنا هو تجنب هذه النتيجة من خلال العمل بتصميم الآن.”

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد