بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي النرويجي يثبت أسعار الفائدة ويؤجل خفضها إلى هذا الموعد

قرر البنك المركزي النرويجي تثبيت سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند أعلى مستوى في 16 عاماً عند 4.50%، كما توقع المحللون بالإجماع، كما أرجأ خفض سعر الفائدة حتى عام 2025 من خطة سابقة لخفض الفائدة تكلفة الاقتراض في سبتمبر من هذا العام.

وقال محافظ بنك النرويج المركزي، في بيان: «إذا تطور الاقتصاد كما هو واضح حالياً، فسيظل سعر الفائدة عند 4.5% حتى نهاية العام، قبل أن يتم خفضه تدريجياً».

وارتفعت الكرونة النرويجية إلى 11.29 مقابل اليورو من 11.35 قبل الإعلان مباشرة.

وكان بنك النرويج قال الشهر الماضي إن خفض سعر الفائدة قد يتأخر إلى ما بعد توقعاته السابقة بتيسير السياسة النقدية في سبتمبر، لكنه امتنع عن إعطاء توقعات محددة وسط استمرار التضخم وضعف العملة النرويجية.

وانقسم المحللون قبل إعلان اليوم الخميس حول الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيه البنك المركزي في التخفيف، مع توقعات تتراوح من الربع الثالث من هذا العام حتى الربع الأول من عام 2025.

ويتوقع البنك المركزي النرويجي الآن أن ترتفع أسعار المستهلكين الأساسية بنسبة 4.0% هذا العام، بانخفاض عن 4.1% المسجلة في مارس. وبلغ التضخم الأساسي 4.1% على أساس سنوي في مايو، بانخفاض عن مستوى قياسي بلغ 7.0% في منتصف عام 2023، لكنه لا يزال يتجاوز هدف البنك المركزي البالغ 2.0%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس 18 يوليو 2024؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد