بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

عضو بالفيدرالي الأمريكي: قد نلجأ لرفع الفائدة مجدداً لكبح التضخم

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه من المحتمل أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة كما هي “لفترة طويلة من الوقت” حتى يتأكد المسئولون من أن التضخم يسير على الطريق الصحيح نحو هدفهم.

وفي مقال نشر أمس الثلاثاء، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس إن بيانات التضخم الأخيرة تثير تساؤلات حول ما إذا كانت السياسة النقدية مقيدة بما يكفي لإعادة التضخم إلى 2%، وهو المعدل الذي يراه صناع السياسة على أنه النقطة المثالية في اقتصاد صحي.

وقال أيضًا في المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن: “السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن نبقي أسعار الفائدة عند المستويات الحالية لفترة طويلة من الزمن”. “إذا بدأ التضخم في التراجع أو شهدنا بعض الضعف الملحوظ في سوق العمل، فقد يدفعنا ذلك إلى خفض أسعار الفائدة”.

وأضاف: “أو إذا اقتنعنا في نهاية المطاف بأن التضخم متأصل أو راسخ الآن عند 3% وأننا بحاجة إلى رفع الفائدة، فسنفعل ذلك إذا لزم الأمر”.

وكتب كاشكاري: “أنا وزملائي بالطبع سعداء للغاية لأن سوق العمل أثبت مرونته، ولكن مع تحرك التضخم في الربع الأخير بشكل جانبي، فإن ذلك يثير تساؤلات حول مدى تقييد السياسة النقدية”.

وأبقى مسئولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير منذ اجتماعهم في يوليو 2023، كما منعت بيانات التضخم التي جاءت أقوى من المتوقع المسئولين من خفض تكاليف الاقتراض من أعلى مستوياتها منذ عام 2001.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد