بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

جولدمان ساكس: تأجيل الفيدرالي خفض أسعار الفائدة قد يعزز قوة الدولار

توقع بنك “جولدمان ساكس” أن تستمر قوة الدولار الأمريكي لفترة أطول إذا حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية دون تغيير، بينما تختار دول أخرى تقليل تكاليف الاقتراض.

وكتب خبراء استراتيجيون في البنك، في مذكرة للعملاء: “إذا أبقى الفيدرالي سعر الفائدة دون تغيير، لكن المناطق الأخرى قررت تيسير السياسة النقدية المحلية عوضاً عن انتظار البنك المركزي الأمريكي، فعلى الأرجح سيسفر اختلاف السياسات النقدية عن استمرار قوة الدولار لفترة أطول”. ويتوقع هؤلاء الخبراء إجراء تخفيضات على أسعار الفائدة خلال شهر يونيو المقبل في كندا والمملكة المتحدة ومنطقة اليورو.

وصعد الدولار الأمريكي مقابل جميع أقرانه من مجموعة العشر منذ بداية العام الحالي. وارتفع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري الذي يتعقّب قوة العملة الأمريكية بنسبة 3% تقريباً.

زادت شكوك المتداولين إزاء إقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتخفيضين على أسعار الفائدة، بعدما توقعوا ذلك خلال الأسبوع الماضي عقب نشر بيانات معتدلة للتضخم في الولايات المتحدة عن شهر أبريل الماضي.

وتتوقع سوق المقايضات الآن تخفيض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 40 نقطة أساس بحلول نهاية 2024، مع تطبيق أول خفض بقيمة 25 نقطة أساس كاملة خلال اجتماع صانعي السياسات النقدية المزمع عقده في نوفمبر المقبل.

من جانبه، أشار محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، كريستوفر والر، أمس إلى أن التراجع المستمر في البيانات الأمريكية خلال الفترة التي تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أشهر مقبلة سيسمح للبنك المركزي بالتفكير في تخفيض تكاليف الاقتراض بحلول نهاية 2024.

في غضون ذلك، أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إلى أن خفض أسعار الفائدة غير مستبعد خلال الشهر المقبل، في ظل كبح الارتفاعات السريعة في مؤشر التضخم بالمنطقة إلى حد كبير.

وكتب المحللون: “عندما كان اختلاف عوامل الاقتصاد الكلي والسياسات النقدية المحتملة أشد وضوحاً، كان صناع السياسات النقدية يراقبون عن كثب تحولات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للحد من نطاق تقلب العملة”.

ولفتوا إلى أنه إذا بدأت البنوك المركزية عبر كافة أنحاء العالم عمليات التخفيض “مبكراً نسبياً وبقوة أكبر” مقارنة ببنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد يساعد ذلك الولايات المتحدة الأمريكية على الوصول إلى مستهدف التضخم.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد