بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة للشهر الثاني على التوالي عند 50%

أعلن البنك المركزي التركي الإبقاء على معدلات الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 50%، للشهر الثاني على التوالي، ويُعتبر القرار مؤشرًا على أن البنك يرى أن السياسة النقدية الحالية مشددة بما فيه الكفاية حتى قبل أن يصل التضخم إلى ذروته عند حوالي 75 بالمئة.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا على نطاق واسع أن يثبت المركزي التركي معدلات الفائدة عند 50%.

ويتوقع مسئولو البنك المركزي أن يبدأ التضخم في تركيا، والذي لا يزال من بين الأسرع عالميًا، بالانخفاض بدءًا من الشهر المقبل وينهي العام عند 38%.

ورفع المركزي التركي أسعار الفائدة بقيمة 41.5% منذ يونيو 2023، لكنه أبقى عليه دون تغيير عند 50% في أبريل الماضي لإعطاء فرصة لنهج تشديد السياسة النقدية الذي تبناه في وقت سابق ليحدث تأثيراً، وهو النهج الذي شمل زيادة قدرها 500 نقطة أساس في مارس.

وفي وقت سابق من شهر مايو الجاري، رفع المركزي التركي توقعاته للتضخم في نهاية العام الحالي إلى 38%، وقال محافظ البنك فاتح قره خان إنه سيفعل كل ما بوسعه لتجنب أي تدهور للوضع فيما يخص التضخم؛ إذ يتمسك البنك بموقفه بتشديد السياسة النقدية.

وقال قره خان، لدى تقديمه للتقرير الفصلي للتضخم، الذي ارتفع إلى 69.8 بالمئة في أبريل، إنه سيصل إلى ذروته هذا الشهر بين 75 و76% وسيسود بعد ذلك اتجاه انخفاض التضخم بالتزامن مع تباطؤ الطلب المحلي.

ورفع البنك المركزي، متوسط توقعاته لتضخم أسعار المستهلكين لنهاية 2024 إلى 38% من 36% في السابق.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد