بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

«عاكف المغربي» .. صاحب الرؤية المستنيرة

يعد عاكف المغربي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، أحد أبرز القيادات المصرفية الشابة في مصر، التي كان لها دورًا مهمًا في إحداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي خلال السنوات الأخيرة، بعدما ساهم في النهوض ببنك مصر في مختلف القطاعات لاسيما التحول الرقمي وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات المالية المتنوعة، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على مؤشرات الأداء وتنامي مؤشراته المالية.

يمتلك “المغربي” رؤية مستنيرة، تسعى إلى تحقيق تغيير جذري في القطاع المصرفي وتبني الحلول الرقمية، لغة العصر في المنتجات والخدمات المصرفية، وذلك حصادًا لعمله في العديد من البنوك والمؤسسات المحلية والعالمية، والتي جعلت خبرته المصرفية تتخطى الـ 25 عامًا ، تقلد فيها عددًا من المناصب المهمة.

انضم عاكف المغربي إلى بنك مصر في أغسطس 2016 كنائب لرئيس مجلس الإدارة، وتسلح «المغربي» في تجربته الرائدة مع بنك مصر بخبرات كبيرة جمعها من العمل في العديد من المؤسسات المحلية والعالمية، حيث أمضى قبل توليه منصبه في بنك مصر 16 عامًا مع Citibank، وشغل العديد من المناصب على مدار عمله بالقطاع المصرفي، منها التحليل الائتماني، وتمويل الشركات واستشارات التصنيف، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، وهو يحمل درجة البكالوريوس في المحاسبة وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تولى عاكف المغربي مسئولية ملف خطوط الأعمال المختلفة في بنك مصر، والتي تتضمن قطاعات الشركات، والخزانة، والاستثمار، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتجزئة المصرفية، والفروع، والتمويل الإسلامي، وأعمال المعاملات الدولية والأعمال التجارية الدولية والشمول المالي والتحول الرقمي.

كما نفذ العديد من عمليات الدمج والاستحواذ وعمليات التمويل للشركات عن طريق القروض البنكية وعن طريق إصدار السندات، كما أشرف على عمليات طرح الشركات بالبورصة ومعاملات عقود المشتقات.

ظهرت بصمات عاكف المغربي سريعا خلال فترة وجيزة من توليه منصبه في بنك مصر خاصة على صعيد تمويل الشركات، والخدمات المالية المتنوعة المقدمة لها، وسياسة الاستثمارات المالية للبنك، بالإضافة لدوره المحوري في تعزيز الخدمات الرقمية للبنك، حيث شغل رئاسة شركة مصر للابتكار الرقمي التابعة لبنك مصر لتدشين أول بنك رقمي في السوق حيث كان هو صاحب السبق في طلب تأسيس مثل هذه النوعية من البنوك فور صدور التعليمات الرقابية الخاصة بها من البنك المركزي المصري، كما تولى عضوية مجالس إدارات العديد من الشركات التابعة الأخرى.

الأداء الاستثنائي والفكر المستنير لعاكف المغربي مكنه من تولي العديد من المناصب خلال عمله في بنك مصر حيث تولى رئاسة مجلس إدارة بنك مصر-أوروبا فرانكفورت، وأيضا رئيس مجلس إدارة شركة مصر للابتكار الرقمي.

كما شغل منصب عضو مجلس إدارة بنك مصر لبنان، وعضو مجلس إدارة مصر كابيتال للاستثمارات.

وأيضا تولى عضوية مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، والعديد من الشركات المالية المهمة ومنها عضو بمجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، وعضو بمجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، وعضو بمجلس إدارة Altera، وعضو بمجلس إدارة Africa 50، وعضو بمجلس إدارة أبراج مصر.

عاكف المغربي عمل أيضا في عدة دول بما في ذلك البحرين، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، وهولندا، حيث قاد ونفذ العديد من عمليات التمويل للشركات وصندوق ثروة السيادي عن طريق القروض البنكية وعن طريق إصدار السندات والصكوك.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد