بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان يكشف عن توقعاته لتحرير سعر الصرف «فيديو»

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن توقعاته بشأن تحرير سعر الصرف خلال الفترة المقبلة.

وقال الفقي في تصريحات تلفزيونية: “نتوقع تحريك سعر الصرف خلال أسابيع عند توافر حصيلة دولارية”.

وأضاف أن تحرير سعر الصرف يخضع للسياسة النقدية بالبنك المركزي، وهذا الأمر مرهون بالحصيلة الدولارية التي ستتوفر من خلال اتفاق صندوق النقد الدولي.

وأشار الفقي إلى أنه من المتوقع زيادة التمويل الممنوح لمصر من قبل صندوق النقد الدولي من 3 إلى 10 مليارات دولار.

وقال رئيس لجنة الخطة والموازنة، إن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 13% خلال الفترة ‏منذ مارس 2022 حتى فبراير 2024 يأتي في إطار سياسة التشديد النقدي للبنك المركزي لمواجهة ‏ارتفاع مستويات التضخم. ‏

وكان صندوق النقد الدولي قد كشف عن تفاصيل مفاوضاته مع مصر بشأن زيادة القرض المقدم لدعم الاقتصاد المصري وأيضاً المراجعتين الأولى والثانية المجمعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه الصندوق.

وقال الصندوق في بيان إن بعثة صندوق النقد الدولي أنهت زيارتها إلى القاهرة، الخميس، وأعلنت عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية، فيما ستواصل عقد لقاءات افتراضية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة في البلاد.

وأضاف الصندوق أن فريق صندوق النقد والسلطات المصرية حقق “تقدماً ممتازاً في المناقشات حول حزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين الأولي والثانية المجمعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه الصندوق”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد