بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

انخفاض أسعار الذهب بالأسواق المحلية إلى أدنى في ثلاثة أشهر

سجلت أسعار الذهب في مصر انخفاضا كبيرا خلال الأسبوع الماضي، وكذلك مع فتح التداول على الذهب اليوم الاثنين وذلك بعد التطورات الأخيرة في الأسواق المحلية والإعلان عن صفقة استثمار كبيرة في رأس الحكمة ساهمت في تغير معنويات الأسعار ودفعت الدولار في السوق الموازي إلى التراجع الأمر الذي من شأنه أن دفع أسعار الذهب إلى الهبوط بشكل حاد.
وواصل الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً انخفاضه خلال جلسة اليوم الاثنين ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2880 جنيها للجرام وهو أدنى مستوى للذهب في ثلاثة أشهر، وسط هبوط مستمر استجابة لانخفاض الدولار في السوق السوداء.
وخلال الأسبوع الماضي انخفض سعر الذهب في مصر بمقدار 435 جنيها للجرام بنسبة انخفاض 12%، حيث افتتح تداولات الأسبوع عند 3635 جنيها للجرام وأغلق عند 3200 جنيه للجرام الأسبوع الماضي.

وتم الإعلان يوم الجمعة عن تفاصيل صفقة استثمار عقاري في رأس الحكمة بين مصر والإمارات والتي تصل إجمالي استثماراتها إلى 35 مليار دولار، ستحصل مصر على 15 مليار خلال فترة أسبوعين مقسمين إلى 10 مليارات دولار سيولة نقدية تحول من خارج مصر، و5 مليارات دولار تنازل عن جزء من ودائع الإمارات في البنك المركزي المصري.

والجزء الثاني بقيمة 20 مليار دولار ستحصل عليها مصر بعد شهرين، كما تحتفظ مصر بنسبة أرباح من المشروع تصل إلى 35%، حيث من المتوقع أن تصل الاستثمارات الإماراتية خلال فترة المشروع إلى 150 مليار دولار.
هذا وقد صدر تقرير عن مؤسسة جولدمان ساكس المالية يوضح أن السيولة الدولارية التي سيتم توفيرها من الشراكة بين مصر والإمارات في مشروع رأس الحكمة ستغطي فجوة التمويل الدولارية في مصر على مدى الأربع سنوات القادمة، وذلك وفقاً لتحليل احتياجات التمويل التي يراها البنك.

وأشار تقرير جولدمان ساكس إلى أن التدفقات من العملات الأجنبية ستوفر للبنك المركزي المصري سيولة كافية لتسوية تراكمات العملات الأجنبية المطلوبة، وتوقع البنك أنه خلال الأيام أو الأسابيع القادمة قد يتم تخفيض سعر الصرف الرسمي.
ودفعت هذه الأخبار سعر صرف الدولار في السوق الموازي إلى التراجع بشكل ملحوظ وهو الذي يستخدم في تسعير الذهب، وبالتالي انخفض سعر الذهب بهذا الشكل الحاد.

هذا وقد أعلن البنك المركزي المصري خلال الأسبوع الماضي أن ديون مصر إلى الدول العربية قد ارتفعت إلى 48.4 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي، بعد أن كانت عند 48.2 مليار نهاية يونيو 2023، وتستحوذ الإمارات على 22.2 مليار دولار من ديون مصر، بينما تلتزم مصر بسداد 34.94 مليار دولار خلال عام 2024.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
استطاع سعر أونصة الذهب العالمي أن يغلق تداولات الأسبوع المنتهي على ارتفاع للمرة الأولى بعد أسبوعين من الهبوط، وذلك بدعم من تراجع الدولار الأمريكي وارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن في الأسواق في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.
واستكمل الذهب في مصر رحلة الهبوط ليغلق الأسبوع الماضي على انخفاض كبير، ليعد بمثابة تصحيح قوي لارتفاع الذهب المستمر منذ بداية 2024، يأتي هذا بعد إعلان الحكومة المصرية عن صفقة كبيرة للاستثمار في رأس الحكمة من شأنها أن توفر سيولة دولارية كبيرة تعمل على تهدئة أزمة العملة الصعبة التي تواجهها البلاد حالياً، الأمر الذي تسبب في تراجع الدولار في السوق الموازي وبالتالي انخفضت أسعار الذهب.

استطاع سعر الأونصة العالمية أن يغلق تداولات الأسبوع الماضي فوق مستوى المقاومة 2030 دولار للأونصة والذي فشل طوال الأسبوع في تخطيه، ليعمل هذا الإغلاق على اكتساب زخم إيجابي للذهب خلال الأيام القادمة.
الآن يستهدف الذهب العالمي استمرار الصعود حتى المستوى 2050 دولارا للأونصة ومن بعده المستوى 2065 دولارا للأونصة. وهو المقاومة الرئيسية القادمة.

في حال استكمل الذهب في مصر رحلة الانخفاض سيكون المستهدف عند 2800 جنيه للجرام وهو المستوى الذي يجعل سعر الدولار في تسعير الذهب دون الخمسين جنيها لأول مرة منذ شهور.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد