بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مصرف أبوظبي الإسلامي يسجل أرباحاً قياسية خلال عام 2023

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي تحقيق نمو في صافي أرباحه بنسبة 45% في عام 2023، لتصل إلى 5.25 مليار درهم، مقارنة مع 3.62 مليار درهم خلال عام 2022.

وقال البنك، في بيان اليوم، إن هذه النتائج تعكس توجه المصرف الراسخ لتحقيق النمو القوي، حيث وصل صافي أرباح المصرف في الربع الأخير من 2023 إلى 1.5 مليار درهم، مسجلاً نمواً بنسبة 29% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وسجلت إيرادات المصرف في 2023 نمواً بنسبة 36% لتبلغ 9.3 مليار درهم مقابل 6.8 مليار درهم في العام السابق، وذلك نتيجةً لنجاح المصرف في تنويع الدخل والنمو القوي في جميع شرائح الأعمال والمنتجات.

وسجل الدخل من مصادر التمويل نمواً بواقع 47% ليبلغ 6.1 مليار درهم مقارنة مع 4.2 مليار درهم في العام الماضي، مدفوعاً بارتفاع عمليات التمويل وتحسن الهوامش، وحقق الدخل من غير مصادر التمويل نمواً بواقع 18% في عام 2023 ليبلغ 3.2 مليار درهم مقارنة مع 2.7 مليار درهم في العام السابق، مدفوعاً بنمو الرسوم والعمولات بنسبة 18%.

وانخفضت نسبة التكلفة إلى الدخل بمعدل 32.9%، محققةً تحسنا بمقدار 2.0 نقطة مئوية بالمقارنة مع 34.9% في العام السابق، ما يُعزى بشكل رئيسي إلى نمو الدخل وتحسن الإنتاجية.

وتراجعت مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 1% لتصل إلى 760 مليون درهم في 2023، وتزامن هذا النمو مع تحسن نسبة الأصول غير المنتجة لتصل إلى 6.1% وهو أدنى معدل منذ الربع الرابع في عام 2019 – ويعود ذلك للإدارة الفعالة للمحفظة ومعايير الاكتتاب القوية، بينما حققت نسبة التغطية (بما فيها الضمانات) تحسناً بواقع 11.6 نقطة مئوية لتبلغ 139.5%.

وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 14% ليصل إلى 193 مليار درهم، نتيجة نمو إجمالي التمويل بواقع 6% على أساس سنوي، وزيادة الاستثمارات بنسبة 26%.

وسجلت ودائع العملاء نمواً بنسبة 14% لتبلغ 157 مليار درهم بالمقارنة مع 138 مليار درهم في 2022، مدفوعةً بنمو ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 9% رغم ارتفاع أسعار الودائع علماً أن الحسابات الجارية وحسابات التوفير تشكّل حالياً نسبة 65% من إجمالي الودائع.

وحافظ “أبوظبي الإسلامي” على مركز راسخ لرأس المال، حيث بلغ معدل كفاية الشق الأول من حقوق المساهمين 12.2%، ونسبة كفاية إجمالي رأس المال 16.8%. كما استقرت السيولة النقدية للمصرف عند مستويات سليمة تتماشى مع المتطلبات التنظيمية بفارق مريح، مع تسجيل تحسن في معدل الأموال المستقرة بلغ 76% ونمو الأصول السائلة المؤهلة بنسبة 21%.

وقال جوعان عويضة سهيل الخييلي رئيس مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي: “حقق المصرف نتائج مميزة في 2023، حيث تجاوز صافي الأرباح 5 مليارات درهم. يعكس العائد الاستثنائي على حقوق المساهمين، والبالغ 27% للعام بأكمله، قدرة المصرف على تحقيق نتائج قوية نتيجة للاقتصاد المحلي الصحي ومرونته، إلى جانب تركيزنا على تقديم مبادرات نوعية”.

وأضاف الخييلي: “أتاح النمو الكبير في الأرباح ورأس المال القوي لمجلس الإدارة التوصية بزيادة توزيعات الأرباح المقترحة إلى 71 فلساً للسهم، مقارنةً مع 49 فلساً في 2022 .. يلتزم مصرف أبوظبي الإسلامي بشكل كامل مع طموح دولة الإمارات الرامي إلى تحقيق الاقتصاد المستدام، بما في ذلك دعم عملائنا وضمان النمو الاقتصادي المستدام والالتزام بالممارسات المالية المستدامة.”

وتابع: “يواصل الاقتصاد الإماراتي نموه رغم المخاوف الاقتصادية العالمية وحالة انعدام اليقين، حيث يستفيد من النشاط المحلي القوي وتدفق رأس المال الأجنبي. ويعتزم مصرف أبوظبي الإسلامي مواصلة العمل على توفير قيمة مضافة لجميع الجهات المعنية، بما يتماشى مع طموحاتنا الرامية إلى تعزيز مكانة المصرف بوصفه أكثر المصارف الإسلامية ابتكاراً في العالم”.

من جانبه، قال ناصر عبدالله العوضي الرئيس التنفيذي للمجموعة: “حقق المصرف نتائج مالية قوية في 2023، كما سجل المصرف نمواً في الإيرادات، بفضل تزايد حجم المعاملات وتحسن الهوامش، والذي يرجع إلى قاعدة التمويل الفعالة وارتفاع العائدات”.

وأضاف العوضي: “بفضل المكانة القوية للمصرف في السوق والتحول الرقمي، نجحنا في توسيع حصتنا السوقية من خلال اجتذاب حوالي 206 آلاف عميل جديد خلال عام 2023، مما يؤكد قوة علامتنا التجارية ليصل عدد المتعاملين إلى 1.271 مليون متعامل.”

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد