بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

جي بي مورجان يعدّل توقعاته لخفض المركزي الأوروبي سعر الفائدة قبل اجتماع الخميس

عدّل بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورجان توقعاته للموعد المحتمل لبدء البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة، وأصبح يتوقع قيام لجنة السياسة النقدية بخفض الفائدة في وقت أقرب من توقعاته السابقة، كما توقع أن يكون حجم التخفيضات الإجمالي لعام 2024 أكبر من السابق.

وتوقع بنك جي بي مورجان أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة اعتبارًا من اجتماع لجنة السياسة النقدية لشهر يونيو المقبل، بعد أن كان يتوقع أول تخفيض في شهر سبتمبر.

ويرى اقتصاديو  جي بي مورجان الآن أنه من المحتمل أن يقوم المركزي الأوروبي بتقديم تخفيضات إجماليها 100 نقطة أساس في معدلات الفائدة هذا العام، مقارنة بتوقعاته السابقة البالغة 75 نقطة أساس.

ومن المتوقع أن يقوم المركزي الأوروبي بعد ذلك بسلسلة تخفيضات متتالية في كل من يوليو سبتمبر وأكتوبر وديسمبر.

وأعرب محللو جي بي مورجان عن قلقهم من الاتجاه الذي يسلكه معدل التضخم الأساسي، مشيرين إلى أن تباطؤه الأخير قد يكون نتيجة لتبديد العوامل المؤقتة لارتفاع الأسعار، وهو ما يجعل من الصعب تمييز اتجاه التضخم.

وارجعوا السبب وراء قلقهم هذا إلى بيانات الأجور القوية باعتبارها عاملاً من شأنه أن يتسبب ببعض الثبات في معدلات التضخم.

وحذر جي بي مورجان من أن توقف حركة الشحن الناتجة عن الهجمات في البحر الأحمر يمكن أن يزيد أيضاً من الضغوط التي تؤدي إلى ارتفاع التضخم بجانب بيانات نمو الأجور.

ومن المقرر أن يعقد المركزي الأوروبي اجتماعه لتحديد أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل 25 يناير، وسط توقعات بأن يبدأ خفض الفائدة في ربيع هذا العام مع تباطؤ التضخم وركود الاقتصاد.

يأتي ذلك في وقت شعر فيه صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي بالقلق من أن رهانات المستثمرين على تخفيضات أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس قد أدت إلى تخفيف الأوضاع المالية إلى درجة أنها “قد تعرقل عملية انكماش التضخم”، حسبما أظهر محضر اجتماعهم الأخير.

وبينما تتوقع الأسواق خمسة تخفيضات على الأقل في أسعار الفائدة هذا العام على أن تأتي الخطوة الأولى في مارس أو أبريل، إلا أن عدداً من صناع السياسة وصفوا تلك التوقعات بأنه مبالغ فيها بالنظر إلى ضغوط الأسعار المستمرة.

ويخالف أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي توقعات السوق بشأن التخفيضات المبكرة في أسعار الفائدة واتفقوا على أن شهر يونيو  من المرجح أن يكون أقرب وقت يمكنهم فيه معرفة ما إذا كان التضخم قد تم ترويضه.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد