بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

«جلوبال فاينانس» تعلن عن قائمة أفضل 10 بنوك في مصر لعام 2024

أعلنت مجلة «جلوبال فاينانس» عن قائمة أفضل 10 بنوك في مصر لعام 2024، وقالت المجلة في عرضها للقائمة، إن مصر كانت منذ العصور القديمة أرضًا خصبة لتطوير أشكال الائتمان، والأنظمة المحاسبية، والأطر القانونية لحماية حقوق الملكية وتنظيم المعاملات. واليوم، مثل الأمس، تظل هذه الأمة التي يزيد عدد سكانها عن 110 ملايين نسمة على مفترق طرق الأفكار والثقافات وطرق التجارة.

وأضافت أن النظام المصرفي المصري يعكس التراث الغني للبلاد واحتياجات مواطنيها المتطورين والمتفاعلين عالميًا بشكل متزايد. ونتيجة لذلك، شهدت مصر في العقود الأخيرة تحريراً تدريجياً للقطاع المصرفي، وتسهيل دخول المؤسسات الخاصة وإدخال منتجات وخدمات مالية جديدة وأكثر تقدماً.

واليوم، في أوقات الرخاء والتحدي، يقف القطاع المصرفي المصري كعمود فقري للبنية التحتية الاقتصادية للبلاد ومحرك رئيسي للنمو المستقبلي. هذه هي البنوك الرائدة في مصر، مرتبة أبجديًا، ولكل منها نقاط قوة مميزة وتاريخ فريد.

وفيما يلي نعرض قائمة أفضل 10 بنوك في مصر من اختيار مجلة Global Finance:

1- البنك الأهلي المصري:

تأسس البنك الأهلي المصري عام 1898 برأسمال بريطاني، وهو مرادف لولادة الأنشطة المصرفية الحديثة في مصر. وفي العقود التي تلت ذلك، لعب دورًا محوريًا في دفع النمو الاقتصادي في مصر، وعمل بشكل فعال كبنك مركزي، وهو الوضع الذي اعترفت به الحكومة رسميًا في عام 1951. ولم تمض سوى عشر سنوات حتى تم إنشاء البنك المركزي المصري كبنك مركزي. كيان منفصل، وأصبح البنك الأهلي المصري هو البنك التجاري الذي نعرفه اليوم. مع أصول تزيد عن 170 مليار دولار و640 فرعًا ومكاتب ووحدات مصرفية تخدم ما يقرب من 19 مليون عميل، ويعد البنك الأهلي المصري أكبر مؤسسة مالية في البلاد وواحدة من أكبر المؤسسات المالية في المنطقة وفي القارة ككل. على مر السنين، فاز البنك الأهلي المصري بالعديد من جوائز Global Finance، وأبرزها جائزة البنك الأكثر أمانًا في مصر.

2- البنك العربي الأفريقي الدولي:

تأسس البنك العربي الأفريقي الدولي (AAIB)، أول بنك متعدد الجنسيات في مصر، عام 1964 كمشروع مشترك بين البنك المركزي المصري (49.37%) والهيئة العامة للاستثمار الكويتية (49.37%). ومنذ ذلك الحين، نما البنك العربي الأفريقي الدولي ليصبح مؤسسة مصرفية إقليمية شاملة تقدم منتجات وخدمات في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية، وواحدًا من أفضل البنوك في مصر وكذلك في جميع أنحاء المنطقة.

علاوة على ذلك، لعب البنك العربي الأفريقي الدولي دورًا مهمًا في تشكيل الاقتصاد المصري وتعزيز النمو الاقتصادي: ففي عام 1982، أصبح أول بنك يقدم بطاقات الائتمان في السوق؛ وفي عام 2009، كانت أول مؤسسة مصرية تتبنى مبادئ خط الاستواء، وهي معيار الصناعة المالية لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية في تمويل المشاريع؛ وفي عام 2017، توسعت في قطاع التمويل الأصغر لتقديم الخدمات المالية للمجتمعات المحرومة. وعلى مر السنين، فاز البنك العربي الأفريقي الدولي بالعديد من جوائز Global Finance، بما في ذلك جائزة أفضل بنك استثماري وأفضل بنك صرف العملات الأجنبية في مصر.

3- بنك مصر:

تأسس بنك مصر في عام 1920 على يد رجل الصناعة والسياسي جوزيف قطاوي ورجل الأعمال والاقتصادي طلعت حرب، وكان بنك مصر (BM) أول بنك وطني يتم تمويله ومملوك بالكامل للمصريين. وكان هدفهم النهائي هو تعبئة المدخرات الوطنية وتوجيهها نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وعلى مدار المائة عام التالية، أوفى البنك الذي أسساه بهذا التعهد، فدعم الصناعات التقليدية والناشئة التي تتراوح بين المنسوجات والشحن إلى الطيران وصناعة الأفلام. ومع أكثر من 800 فرع و20 ألف موظف في جميع أنحاء مصر، يعد بنك مصر ثاني أكبر بنك في البلاد بأصول تبلغ حوالي 120 مليار دولار وقاعدة عملاء تزيد عن 13 مليونًا. كما تتواجد فروع ومكاتب وممثلون في الإمارات العربية المتحدة وفرنسا ولبنان وألمانيا والصين وروسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا. وفاز بنك مصر بشكل متكرر بجائزة جلوبال فاينانس في فئة أفضل إدارة للخزانة والنقد، وقد تم الاعتراف به مؤخرًا كواحد من أكثر 50 بنكًا أمانًا على مستوى العالم.

4- بنك القاهرة:

يعد بنك القاهرة، الذي تأسس عام 1952 على يد مجموعة من العائلات المصرية الثرية، أحد أقدم وأكبر البنوك المصرية. على مدى العقود السبعة الماضية، نمت لتصبح مؤسسة متكاملة الخدمات تقدم مجموعة واسعة من المنتجات لكل من قطاعي التجزئة والشركات. وفي مجال التجزئة، يتمتع بنك القاهرة بشبكة مكونة من 248 فرعًا و1640 جهاز صراف آلي تخدم قاعدة عملاء تزيد عن 3 ملايين عميل. وفي مجال الشركات، يقدم البنك حلولاً تمويلية للشركات بجميع أحجامها، بما في ذلك الشركات الصغيرة، حيث يدير بنك القاهرة محفظة تضم أكثر من 300 ألف حساب عميل ويمتلك حصة تبلغ حوالي ربع سوق التمويل الأصغر المحلي. وكشفت الحكومة مؤخرًا عن خطط لطرح ما يصل إلى 49% من رأسماله في البورصة المصرية. وحصل بنك القاهرة على جائزة جلوبال فاينانس لأفضل خدمات الحفظ من الباطن في مصر.

5- البنك التجاري الدولي:

باعتباره أكبر بنك خاص في مصر، يحتل البنك التجاري الدولي مكانًا واضحًا بين أفضل البنوك في مصر. تأسس عام 1975 كمشروع مشترك بين البنك الأهلي المصري (51%) وبنك تشيس مانهاتن (49%)، والذي باع حصته في عام 1987، واليوم يعد البنك التجاري الدولي أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية في البورصة المصرية (EGX)، ومن بين كبار المساهمين فيها البنك الوطني المصري وصندوق الثروة السيادية في أبوظبي (ADQ). كمقدم للخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات والشركات، بما في ذلك أكثر من 500 من أكبر الشركات في البلاد، حصل البنك التجاري الدولي على لقب البنك التجاري الأكثر ربحية في البلاد لأكثر من أربعة عقود. وعلى مر السنين، حصل البنك التجاري الدولي على العديد من جوائز Global Finance، بما في ذلك جائزة بنك GW Platt للصرف الأجنبي، وأفضل بنك في مصر، وجوائز أفضل بنك في الأسواق الناشئة في العالم، بالإضافة إلى جوائز تقديرية في فئة أفضل إدارة للخزانة والنقد.

6- بنك الإسكندرية:

باعتباره أحد أقدم وأكبر البنوك في مصر، يضم بنك الإسكندرية شبكة مكونة من 175 فرعًا تخدم أكثر من 1.6 مليون عميل. تأسست في عام 1957، عندما قامت الحكومة المصرية بتأميم بنك باركليز البريطاني في أعقاب أزمة السويس، التي غزت فيها القوات الإنجليزية والفرنسية البلاد واحتلت قناة السويس. وفي عام 2006، في أول عملية خصخصة لبنك مملوك بالكامل للدولة، باعت الحكومة المصرية 80% من رأسمالها لأكبر بنك في إيطاليا سان باولو. وتم تغيير علامته التجارية إلى AlexBank في عام 2010، وهو يقدم اليوم خدمات مصرفية واستثمارية لتجارة التجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات.

7- بنك QNB الأهلي:

تأسس البنك في عام 1978 باسم بنك NSGB، ثم غير اسمه في عام 2013، عندما استحوذ البنك التجاري القطري متعدد الجنسيات مجموعة QNB على حصة أغلبية. وبأصول تبلغ حوالي 20 مليار دولار، يعد QNB الأهلي اليوم ثاني أكبر بنك خاص في مصر، حيث يخدم 2 مليون عميل من خلال شبكة تضم أكثر من 200 فرع و900 جهاز صراف آلي. ويقدم QNB الأهلي منتجات في مجال الخدمات المصرفية للشركات والاستشارات المالية وتمويل المشاريع والعملات الأجنبية، بالإضافة إلى خدمات التأجير والتأمين والتخصيم من خلال شركاته التابعة المتخصصة. ومن خلال التزامه الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والبرامج التي تركز على المرأة، وبرنامجه الجديد لتمويل التجزئة الخضراء، يلتزم QNB الأهلي بتعزيز التنمية المستدامة والشمول المالي. وفاز QNB الأهلي مرتين بجائزة Global Finance لأفضل بنك للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

8- المصرف المتحد:

يعد المصرف المتحد (UBE) أحد أحدث المؤسسات المالية وواحدا من أكبرها بالفعل في البلاد، وقد تم تأسيسه في عام 2006 من قبل البنك المركزي المصري (CBE) من خلال اندماج ثلاثة بنوك كانت تواجه الإفلاس في عام 2006. وكان الاندماج جزءًا من سلسلة من الإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز القطاع المصرفي وإنشاء مؤسسات قادرة على المنافسة عالميًا. مع أصول تبلغ حوالي 40 مليار دولار أمريكي و70 فرعًا في جميع أنحاء البلاد، يقدم UBE مجموعة شاملة من الخدمات والمنتجات في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والتمويل الأصغر والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الإسلامية. وفي عام 2023، أعلن البنك المركزي – الذي يمتلك 99.9% من رأس مال المصرف المتحد – عن خطط لبيع حصته بالكامل كجزء من برنامج أوسع لخصخصة الشركات المملوكة للدولة. ومع ذلك، اعتبارًا من يناير 2024، لم يتم الانتهاء من عملية البيع بعد.

9- بنك فيصل الاسلامي المصري:

بناءً على اقتراح من الأمير السعودي محمد الفيصل إلى السلطات المصرية، أصبح بنك فيصل الإسلامي المصري (FIBE) في عام 1979 أول مؤسسة مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تعمل في مصر. ومن خلال التركيز المشترك على الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، يقدم البنك منتجات وخدمات لأكثر من 1.9 مليون عميل من خلال أكثر من 40 فرعًا في جميع أنحاء الجمهورية. علاوة على ذلك، يقدم البنك قروضًا بدون فوائد (القرض الحسن) للأفراد الذين يعانون من صعوبات أو مواقف غير متوقعة، دون أي رسوم أو تكاليف إضافية. وبإجمالي أصول تبلغ حوالي 7 مليارات دولار، تعد هيئة الأوقاف المصرية اليوم أكبر مساهم في البنك، يليها بنك الإثمار ومقره البحرين. وحصل بنك فيصل الإسلامي المصري على جائزة جلوبال فاينانس عن فئة أفضل مؤسسة مالية إسلامية.

10- بنك HSBC مصر:

تأسس بنك HSBC مصر عام 1982، وهو أكبر بنك أجنبي في مصر، بحصة سوقية تقدر بحوالي 7% وشبكة مكونة من 100 فرع و20 وحدة بنكية صغيرة على مستوى البلاد. باعتبارها شركة تابعة لواحدة من أكبر المجموعات المصرفية وأكثرها استقرارًا ماليًا على مستوى العالم، يمكن لعملائه الوصول إلى مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المصرفية في مجال الخدمات المصرفية الشخصية والتجارية والشركات والاستثمارية، وكذلك عبر أسواق الخزينة ورأس المال والتأمين والخدمات المصرفية. وقطاعات إدارة الثروات والأصول. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم الاعتماد على خبرة وقوة إحدى المؤسسات المالية الرائدة في العالم. وعلى مر السنين، تم تكريم بنك HSBC مصر من قبل شركة Global Finance بجوائز في فئات الخزانة وإدارة النقد، وأمين الحفظ الفرعي، وفئات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت للعملاء.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد