بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنوك الاستثمار تكشف عن توقعاتها لقرار سعر الفائدة في مصر الخميس المقبل

كشف استطلاع للرأي لعدد من بنوك الاستثمار عن توقعاتها لقرار سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر الخميس المقبل.

وتباينت توقعات بنوك الاستثمار بشأن مصير قرار سعر الفائدة في مصر يوم الخميس المقبل ما بين الرفع والتثبيت.

فقد توقعت 6 بنوك استثمار من أصل 10 استطلعت بوابة “الشرق مع بلومبرج” آراءها أن يتجه البنك المركزي المصري خلال اجتماعه الأول لعام 2024، إلى رفع أسعار الفائدة بما يتراوح بين 200 و300 نقطة أساس لكبح جماح التضخم، فيما توقعت 4 أخرى الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وشملت قائمة بنوك الاستثمار التي شاركت في الاستطلاع:”إي إف جي القابضة”، و”إتش سي”، و”سي.آي كابيتال”، و”زيلا كابيتال”، و”نعيم المالية”، و”بلتون”، و”ثاندر”، و”الأهلي فاروس”، و”كايرو كابيتال”، و”العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية”.

وتوقعت “إي إف جي القابضة”، و”إتش سي” و”الأهلي فاروس” و”العربي الأفريقي” تثبيت أسعار الفائدة عند مستواها الحالي.

وتوقع أحمد حافظ رئيس قطاع البحوث لدى شركة “بلتون المالية القابضة”، أن ترفع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس لمواجهة الضغوط التضخمية، بعد زيادة أسعار بعض السلع والخدمات مؤخراً، مثل الكهرباء والنقل وخدمات الهاتف المحمول والإنترنت.

ويرى حافظ أن “الأحداث المتسارعة في البحر الأحمر سيكون لها تأثير سلبي أيضاً على إيرادات قناة السويس، مما قد يزيد من الضغوط على الاقتصاد”.

فيما توقع محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في “إي اف جي القابضة” أيضاً تثبيت الفائدة قائلاً: “حتى الآن وفي ظل تراجع مستويات التضخم، يُرجّح الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع المركزي المقبل. لكن في حالة توصل مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، فقد يعني ذلك رفع أسعار الفائدة بين 200 و300 نقطة أساس”.

وترى سارة أحمد، محللة الاقتصاد الكلي في شركة “الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية”، بدورها أن “أي رفع لسعر الفائدة بالبنك المركزي مستقبلاً، مرهون بتحريك سعر الصرف في المقام الأول، وقد يفضل المركزي التثبيت حتى إشعار آخر مرتبط بسعر الصرف”.

لكن عمرو الألفي، رئيس استراتيجيات الأسهم في شركة “ثاندر لتداول الأوراق المالية، توقع أن يلجأ البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة أساس، بعدما قام أكبر بنكين في مصر برفع الفائدة على شهادات الادخار إلى 27%، وبعد زيادة أسعار العديد من السلع والخدمات مطلع العام، إلى جانب الاضطرابات الجيوسياسية وأزمة البحر الأحمر، وتأثيرها الأكبر على زيادة التكاليف التأمينية للبضائع العابرة.

وكان البنك المركزي رفع سعر الفائدة بمقدار 11 نقطة مئوية على مدى 6 مرات خلال آخر عامين، منها 8 نقاط مئوية على 4 مرات في 2022، قبل أن يرفعها 3 نقاط مئوية على مرتين في 2023، ليصل مستواها حالياً إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض، وذلك بهدف مواجهة الضغوط التضخمية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد