بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك الأفريقي للتنمية يكشف قيمة التمويلات التي تلقتها مصر خلال عام 2023

كشف البنك الأفريقي للتنمية أن مصر تلقت في عام 2023 ما يزيد قليلاً عن 677 مليون دولار، بما في ذلك ما يقرب من 134 مليون دولار لتمويل سلسلة من الإصلاحات العامة التي تهدف إلى إطلاق إمكانات القطاع الخاص وتسريع تنويع الاقتصاد.

وقال البنك إن هذه هذه العمليات ستساعد على تحسين بيئة الأعمال وتعزيز إطار المنافسة والعدالة التجارية وتشجيع القطاعات الإنتاجية الرئيسية وتنويع مصادر النمو الأخضر.

وأضاف أن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية قامت في عام 2023 بتمويل سلسلة من العمليات الرئيسية في شمال أفريقيا بقيمة إجمالية تزيد عن 2 مليار دولار أمريكي في مختلف القطاعات الاستراتيجية.

وقال محمد العزيزي، المدير العام لمنطقة شمال أفريقيا للبنك الأفريقي للتنمية “في سياق من عدم اليقين وتميزه بالعديد من الأزمات، كان عام 2023 استثنائياً من عدة جوانب. لقد تمكنا من إطلاق عمليات رائدة تعمل على تعزيز المرونة في مواجهة الأزمات وتشجيع النمو المشترك. ونحن فخورون بالمساعدة في تحسين الحياة اليومية لملايين سكان شمال أفريقيا”.

ومن بين هذه العمليات الرائدة، وافق البنك الإفريقي للتنمية، في إطار مبادرة الصحراء مصدراً للطاقة، على تمويل أكثر من 273 مليون دولار لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي جهد 225 كيلو فولت لربط موريتانيا بمالي. وسيعمل هذا البرنامج على تطوير محطات الطاقة الشمسية وبناء خط جهد عالي بطول 1373 كيلومترا بقدرة نقل تبلغ 600 ميغاوات بين البلدين. وسيساهم البرنامج في نمو إنتاج الطاقة الشمسية وتوفير الكهرباء للجميع في كلا البلدين. وبالإضافة إلى هذا المشروع متعدد الجنسيات الذي يستفيد منه كلا البلدين، بلغت الموافقات الأخرى من مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، بما في ذلك صندوق التنمية الأفريقي، النافذة الميسرة لمجموعة البنك، لصالح موريتانيا 23.7 مليون دولار أمريكي.

وفي المغرب، قام البنك الأفريقي للتنمية بتمويل عمليتين بقيمة 270 مليون أورو بهدف توسيع التغطية الاجتماعية وتطوير بنية تحتية صحية جديدة. وستمكن هاتين العمليتين، اللتين تندرجان في إطار برامج الهيكلة المنتشرة بالمملكة، من توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل العمال لحسابهم الخاص، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والشركات الناشئة والهياكل التعاونية. كما أنها ستعزز إمكانية حصول سكان الريف على الخدمات الصحية. وإجمالا، بلغ إجمالي الموافقات التراكمية من البنك الأفريقي للتنمية للمغرب ما يقرب من 800 مليون دولار أمريكي في عام 2023.

وبالنسبة لتونس، بلغ إجمالي حجم الموافقات ما يقارب 178 مليون دولار أمريكي، منها ما يقرب من 90 مليون أورو لاستعادة مياه الصرف الصحي النقية وزيادة استخدامها في القطاع الزراعي مع خفض فاتورة الطاقة بفضل استخدام الطاقة الشمسية. وبالتالي سيساهم هذا المشروع في تحسين التوازن المائي وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ.

واستفادت ليبيا بشكل خاص من سلسلة من المساعدات الفنية الممولة بموارد من صندوق المساعدة الفنية للبلدان المتوسطة الدخل التابع للبنك. وتهدف اتفاقيات المنح هذه بشكل خاص إلى مساعدة الحكومة على تطوير أول استراتيجية وطنية للأمن الغذائي والتغذية وتعزيز مرونة سلسلة الإمدادات الغذائية في مواجهة الصدمات الخارجية مثل تغير المناخ.

وتجدر الإشارة إلى أن العمليات المتعددة الجنسيات لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية في شمال أفريقيا بلغت ما يقرب من 450 مليون دولار أمريكي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد