بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ثروات أغنى 10 أثرياء في العالم ترتفع 115 مليار دولار في شهر.. وإيلون ماسك على القمة

ارتفعت الثروة المجمعة لأغنى 10 أثرياء في العالم خلال شهر واحد نحو 115 مليار دولار بحلول ديسمبر 2023، وربع هذه المكاسب وحدها تعود إلى ارتفاع ثروة إيلون ماسك خلال شهر نوفمبر الماضي.

وكان شهر نوفمبر حافلًا بالنسبة للـ 10 الأغنى في العالم، على الأقل من حيث ما يملكونه من أصول، إذ أصبح أغنى 10 أشخاص في العالم أكثر ثراء مما كانوا عليه قبل شهر.

وارتفعت ثرواتهم بما يقارب 115 مليار دولار، أي بنسبة 9%، بسبب ارتفاع الأسهم الذي طال الشركات، من تيسلا إلى ألفابيت.

وبلغت الثروة المجمعة لأغنى 10 أشخاص في العالم نحو 1.44 تريليون دولار حتى منتصف ليل الأول من ديسمبر الجاري، مقارنة بـ 1.32 تريليون دولار قبل شهر.

وكان الرابح الأكبر في الشهر الماضي (بالقيمة الدولارية) هو إيلون ماسك، أغنى شخص في العالم، إذ أدى ارتفاع سعر سهم تيسلا بنسبة 17% تقريبًا خلال شهر نوفمبر إلى ارتفاع ثروته بمقدار 28 مليار دولار لتصل إلى 245 مليار دولار.

ويمتلك ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا، حصصًا في شركة الصواريخ الخاصة سبيس إكس، وشركة الوسائط الاجتماعية إكس، المعروفة سابقًا باسم تويتر.

وكان قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو أغنى شخص في العالم خلال النصف الأول من العام، لكن الأمور انقلبت في 8 يونيو 2023، عندما تفوق ماسك على أرنو ليحتل المركز الأول بين أثرياء العالم مرة أخرى.

وبحلول ديسمبر 2023، حافظ أرنو على مركزه في المرتبة الثانية في قائمة الأثرياء، بثروة تقدر بنحو 191 مليار دولار، ارتفاعًا من ثروته البالغة 178 مليار دولار في بداية نوفمبر.

في حين جاء قطب البرمجيات لاري إليسون من شركة أوراكل كثاني أكبر رابح بين الأثرياء العشرة الأوائل، إذ ارتفعت ثروته بمقدار 15.6 مليار دولار خلال شهر نوفمبر  على خلفية ارتفاع أسهم شركة أوراكل بنسبة 10% تقريبًا.

ويحتل إليسون المركز الرابع في قائمة الأثرياء بثروة تبلغ 146 مليار دولار، أي أقل بنحو 22 مليار دولار من المركز الثالث الذي يحتله مؤسس أمازون جيف بيزوس.

كذلك، ساعدت قفزة أسهم مايكروسوفت بما يقرب من 10% على رفع ثروات كل من مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس (في المرتبة رقم 6)، والرئيس التنفيذي السابق ستيف بالمر (في المرتبة رقم 8)، في نوفمبر، بمقدار 7.3 مليار دولار و10.4 مليار دولار، على التوالي.

وفيما يلي نظرة إلى أغنى 10 أشخاص في العالم بحلول الأول من ديسمبر 2023 وفقًا لمجلة فوربس.

1. إيلون ماسك.

2. برنارد أرنو.

3. جيف بيزوس.

4. لاري إليسون.

5. وارن بافيت.

6. بيل جيتس.

7. مارك زوكربيرج.

8. ستيف بالمر.

9. لاري بيج.

10. سيرجي برين.

بعض الحقائق
– إيلون ماسك هو أغنى شخص في العالم، وهو مركز حافظ عليه طوال عام 2022 أيضًا، وارتفعت ثروته بمقدار 28 مليار دولار في نوفمبر 2023.
– برنارد أرنو انخفض إلى المرتبة الثانية في قائمة الأثرياء في أوائل يونيو 2023، وكان أغنى شخص في العالم للأشهر الخمسة الأولى من العام.
– 10/9 من أثرياء العالم من أمريكا، من بينهم جيف بيزوس ولاري إليسون وبيل جيتس.
– جوتام أداني تراجع من المركز الثالث بين الأثرياء في 24 يناير الماضي، ويحتل المركز رقم 23 بحلول 1 ديسمبر الجاري.
– الأثرياء العشرة جميعهم من الرجال بحلول الأول من ديسمبر الجاري، ولا تقل ثروة أي منهم عن 100 مليار دولار، بل قد تفوقها.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد