بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

تعرّف على أسباب وقف البنوك استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة في الخارج

أوقفت مجموعة من البنوك المصرية استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة في الخارج لمدة تصل إلى 6 أشهر من تاريخ الإصدار، في حين اكتفت بنوك أخرى بوقف الاستخدام في الخارج لمدة 3 أشهر فقط.

وأوضحت البنوك في تعليمات تم توجيهها الخميس الماضي لجميع الفروع التابعة لها أن هذا القرار يطبق بدءاً من 20 ديسمبر الجاري.

وتعد هذه الخطوة استكمالاً لجهود البنك المركزي المصري لوقف سوء الاستخدام الذي تم رصده على التعاملات بالعملة الأجنبية في الخارج والداخل من خلال البطاقات الائتمانية.

ومن أبرز البنوك التي أوقفت استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار: البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي CIB.

في حين اكتفت بنوك أخرى منها البنك العربي الأفريقي الدولي وبنك QNB الأهلي بوقف الاستخدام الدولي لمدة 3 أشهر فقط من تاريخ الإصدار.

وكشف مسئولو تجزئة مصرفية أن سبب قرار وقف البنوك استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة في الخارج، هو تزايد الطلب من جانب العملاء بشكل ملحوظ على إصدار بطاقات ائتمانية جديدة، ونمو استخدامات هذه البطاقات في الخارج بشكل ملحوظ لدى بعض البنوك.

وأضافوا أن البنك المركزي أوصى البنوك في تعليمات شفهية الأسبوع الماضي بالتصدي لأي استخدامات غير طبيعية تؤدي للطلب على العملة الأجنبية بطرق غير مبررة.

وأشار مسئولو التجزئة المصرفية إلى أن البنك المركزي يتيح مرونة للبنوك في التعامل مع هذه الحالات، لذا تفاوتت قرارات البنوك بشأن استخدام البطاقات الجديدة في الخارج، وفقاً لكل بنك.

وأبلغت البنوك عملاءها منذ أيام بقصر الاستخدام على بطاقة ائتمانية واحدة في التعاملات الدولية سواء للشراء أو السحب النقدي – في حال امتلاك العميل أكثر من بطاقة ائتمانية.

كما أقرت بنوك أخرى حداً ائتمانياً شاملاً لجميع البطاقات الائتمانية التي تستخدم داخل مصر للشراء الدولي والمصدرة من نفس البنك للعميل الواحد.

وأوقفت معظم البنوك استخدام البطاقات المصدرة عند بعض المتاجر من فئات معينة على سبيل المثال حركات شحن المحافظ الإلكترونية بالعملة الأجنبية ومتاجر المجوهرات، بهدف توفير سيولة بالعملة الأجنبية للاستخدامات الأساسية للعملاء.

ووجهت إدارات بعض البنوك تعليمات لفروعها بخصوص تعديل قواعد الاستخدام الخارجي للبطاقات الائتمانية حيث تقرر عدم إتاحة الاستخدام الخارجي للبطاقات الائتمانية المصدرة بداية من تاريخ 2023/12/20 ولمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار (البطاقات الأساسية والإضافية) على أن يُتَاح الاستخدام للبطاقات بعد انتهاء تلك الفترة (6 أشهر) طبقاً للحدود المقررة بالبنك.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد