بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد: نحتاج لزيادة مواردنا المالية 50% في ظل التحديات التي يتعرض لها العالم

قالت كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد الدولي إن مؤسسة الإقراض العالمية تحتاج لزيادة مواردها المالية 50% عن مستوياتها الراهنة في ظل التحديات والصدمات المتواصلة التي يتعرض لها العالم.

وأوضحت جورجييفا خلال مشاركتها بفعاليات اليوم الثاني من مبادرة مستقبل الاستثمار السعودية، أن العالم أصبح على “صفيح ساخن” بعد مروره بعدد من الأزمات خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرةً إلى فيروس كورونا، ثم الحرب في أوكرانيا، والأزمة المالية، “هو ما يتطلب زيادة قوتنا المالية”.

وأكدت أنه حتى في عالم يشهد المزيد من التوترات الجيوسياسية، والاستقطاب الاقتصادي “فإننا قادرون على اتخاذ قرارات لجعل الصندوق أقوى”.

وألمحت مديرة صندوق النقد الدولي إلى شعور الأعضاء بمؤسسة الإقراض العالمية بالقلق، وقالوا خلال اجتماعهم في مراكش إن “الصندوق يحتاج إلى 50% إضافية من القوة المالية التي يتمتع بها اليوم”.

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي العام المقبل في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الصادر قبل أسبوعين بـ0.1% إلى 2.9%، واعتبر أن النشاط الاقتصادي العالمي بشكل عام لا يزال أقل من معدلات ما قبل كورونا (يناير 2020) خصوصاً في الأسواق الناشئة والدول النامية.

ورد التقرير ضعف النشاط إلى أسباب عدة أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت عام 2022 وما زالت تؤثر على الأسواق العالمية، بالإضافة إلى الانقسام الجيوسياسي في العالم، والآثار طويلة الأمد لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد