بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في 2023

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في 2023، وذلك في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر اليوم.

وتوقع الصندوق أن تسجل مصر أعلى معدل نمو في المنطقة العربية هذا العام، يصل إلى 4.2%، بارتفاع نسبته 0.5% عن توقعات يوليو. لكن النمو لن يواصل مسيرته الصعودية، إذ توقع التقرير أن يتباطأ إلى 3.6% في العام المقبل.

كما عدّل الصندوق نظرته للنمو بالمملكة العربية السعودية هذا العام بالخفض 1.1% عما رصده في يوليو، متوقعاً أن تسجل نمواً بنسبة 0.8% في 2023.

ورد الصندوق الأسباب إلى خفض إنتاج النفط في إطار “أوبك+”، بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي تنفذه السعودية ودول أخرى.

لكن الصندوق أشار إلى أن الاستثمار الخاص بما في ذلك الاستثمار الناتج عن تنفيذ “المشاريع العملاقة”، يواصل دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، والذي يظل قوياً ولم يتغير عن التوقعات السابقة.

وتوقع الصندوق أن يزيد زخم النمو الاقتصادي السعودي في العام المقبل إلى 4% بارتفاع 1.2% عما رصده التقرير في يوليو المنصرم.

وبالنسبة للإمارات العربية المتحدة، عدّل صندوق النقد الدولي توقعات النمو للعام الجاري بالخفض 0.1% إلى 3.4%؛ بينما رفعها بنفس القدر إلى 4% للعام المقبل.

وتوقع الصندوق انكماش اقتصاد 3 دول عربية هذا العام، وهي الكويت بنسبة 0.6%، والعراق بنسبة 2.7%، فضلاً عن السودان الذي يشهد صراعاً عسكرياً، بنسبة 18.3%.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد