بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

جولد بيليون تكشف لماذا ارتفع الذهب المحلي بمعدل أكبر من الذهب العالمي؟

عند مقارنة معدل ارتفاع الذهب على المستوى المحلي والعالمي منذ بداية يوم الاثنين وحتى أمس الأربعاء نجد أن معدل ارتفاع الذهب المحلي كان أكبر وأقوى من ارتفاع الذهب العالمي.

فقد افتتح سعر الأوقية العالمي تداولات يوم الاثنين عند 1832 دولاراً ليسجل وقت كتابة التقرير 1874 دولاراً للأوقية بمعدل ارتفاع 2.3% بمقدار 42 دولار للأوقية.

بينما افتتح سعر الذهب المحلي تداولات يوم الاثنين عند المستوى 2210 جنيهات للجرام عيار 21 ليسجل حتى أمس الأربعاء 2335 جنيهاً للجرام بمعدل ارتفاع 5.7% بمقدار 125 جنيهاً للجرام.

وفيما يلي الأسباب وراء قوة السعر المحلي مقارنة بالسعر العالمي بحي تقرير جولد بيليون:

بالنسبة للسوق المحلي:

– تخفيض التصنيف الائتماني لمصر من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني بالإضافة إلى تخفيض تصنيف عدد من البنوك المصرية زاد من الطلب على الذهب كملاذ آمن.

– عدم اليقين بشأن تطورات الأوضاع في الحرب الدائرة بين حركة حماس وإسرائيل.

– تزايد التوقعات باقتراب تعويم سعر صرف الجنيه بعد تصريحات رئيسة صندوق النقد الدولي أن مصر ستستنزف الاحتياطي النقدي لديها مع استمرار تأجيل قرار التعويم.

– قرار البنك المركزي المصري بوقف التعامل على بطاقات الخصم المباشر خارج حدود مصر الأمر الذي زاد من الطلب على الدولار في السوق الموازية.

– ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية ليدعم ارتفاع سعر الذهب.

– تسعير الذهب في الأسواق بسعر أعلى من سعر صرف الدولار في السوق الموازية بمقدار 3 جنيهات ونصف تقريبا.

– تزايد الطلب على الشراء مع ارتفاع سعر الذهب كعادة سلوك المستهلكين في موجات صعود الأسعار تسبب في ارتفاع أكبر لسعر الذهب.

بالنسبة للسوق العالمي:

– ارتفاع الذهب في السوق العالمي يعد مجرد تصحيح إيجابي بعد انخفاض حاد ويبقى الاتجاه الهابط هو المسيطر على سعر الذهب العالمي.

– الحافز الرئيسي وراء الارتفاع كان تزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن بسبب التوترات الجيوسياسية المتمثلة في الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

– سعر الذهب العالمي يشهد ضغط سلبي كبير حتى الآن ناتج عن توقعات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت.

– العائد على السندات الحكومية الأمريكية مستقر بالقرب من أعلى مستوياته منذ 16 عام الأمر الذي يزيد من الضغط السلبي على أسعار الذهب.

– الأسواق تنتظر صدور بيانات التضخم الأمريكية مع توقعات باستمرار تماسك التضخم وبالتالي استمرار سياسة التشديد النقدي التي تعد أمر سلبي لسعر الذهب العالمي.

كل هذه العوامل دفعت سعر الذهب المحلي إلى الارتفاع بشكل أقوى من السعر العالمي، نظراً لأن العوامل في السوق المحلي تأثيرها أكبر وأعمق على سعر الذهب من التأثر بالسوق العالمي خلال هذه الفترة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد