بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مبادرة سويسرية لتأميم بنك UBS بعد استحواذه على كريدي سويس

تسعى مبادرة شعبية في سويسرا إلى إجراء تصويت على التأميم الجزئي لمجموعة “UBS جروب”، بحسب صحيفة سويسرية.

وتقترح المبادرة تعديل الدستور السويسري لينص على أن البنوك الكبيرة ذات الأهمية للنظام المصرفي يجب أن تدار كشركات مساهمة على أن يكون الاتحاد السويسري أكبر مساهم من حيث رأس المال، وفقاً للصحيفة.

وتعكف السلطات الفيدرالية على مراجعة المبادرة حالياً، وإذا أعطت الضوء الأخضر لذلك؛ فسيكون أمام أصحاب المبادرة 18 شهراً لجمع 100 ألف توقيع لدعم قضيتهم. وسيتعين بعد ذلك على وزراء البرلمان والحكومة إبداء رأيهم قبل طرح هذه القضية للتصويت الوطني، وهي عملية من المرجح أن تستغرق عدة سنوات.

وتشكل المبادرات الشعبية جزءاً أساسياً من نظام الديمقراطية المباشرة في سويسرا. وتؤثر غالباً على النقاش العام، حتى وإن لم تنجح.

وبعد الاستحواذ الذي توسطت فيه الحكومة على منافسه السابق “كريدي سويس”؛ أصبحت أصول بنك “UBS” الآن ضعف حجم الاقتصاد السويسري تقريباً. وقد أثار هذا الأمر مخاوف من أن يكون البنك على درجة من الضخامة يصعب معها إنقاذه.

ونقلت الصحيفة السويسرية عن بيرنهارد شميت الذي يقود المبادرة قوله إن “بنك (يو بي إس) يمثل خطراً جماعياً على اقتصادنا”. وأضاف شميت الذي يعمل مدير مدرسة ويبلغ من العمر 58 عاماً، ويقطن منطقة قريبة من زيوريخ “في الأزمة المقبلة، أن البلاد يمكن أن تنهار بأكملها”.

كما نقلت الصحيفة عنه قوله إن لجنة المبادرة تتألف حتى الآن من أصدقاء وعائلة شميت فقط؛ لكنه يأمل في أن ينضم داعمون ومانحون إلى قضيته.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد