بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي الصيني يخفض الاحتياطي الإلزامي للبنوك للمرة الثانية في 2023

خفض البنك المركزي الصيني حجم السيولة التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها في الاحتياطي للمرة الثانية خلال العام الحالي لتنشيط التعافي الاقتصادي للبلاد.

وقلص بنك الشعب الصيني نسبة الاحتياطي الإلزامي لمعظم البنوك بمقدار 25 نقطة أساس، وفق بيان صدر اليوم الخميس. وذكر البيان أن المتوسط ​​المرجح لنسبة الاحتياطي المطلوب للبنوك سيبلغ 7.4% بعد التخفيض.

وقال بنك الشعب الصيني في البيان إن التخفيض، الذي يسري بدءاً من يوم الجمعة، يهدف إلى المساعدة في الحفاظ على سيولة كافية بشكل معقول.

وقال البنك المركزي: “إن الاقتصاد يواصل التعافي، ويستمر محركه الداخلي في التحسن”.

وتدخل بنك الشعب الصيني في أغسطس الماضي عبر تعزيز دعم السياسة النقدية من خلال خفض مفاجئ لسعر الفائدة على قروضه لمدة عام واحد – أو تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل – وهو التخفيض الثاني هذا العام. ويتوقع معظم الاقتصاديين أن يبقي بنك الشعب الصيني سعر الفائدة دون تغيير يوم الجمعة.

وكان المحللون يتوقعون أن يتخذ البنك المركزي خطوات إضافية لتخفيف السياسة، بما في ذلك من خلال تعديل نسبة الاحتياطي الإلزامي. وتجدر الإشارة إلى أن بنك الشعب الصيني قام آخر مرة بتخفيض نسبة الاحتياطي بمقدار 25 نقطة أساس لمعظم البنوك في مارس.

يذكر أن خفض الاحتياطي الإلزامي سيحرر سيولة نقدية رخيصة طويلة الأجل للبنوك، مما يسمح لها بتقديم المزيد من القروض للشركات والمستهلكين.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد