بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

إيطاليا تفرض ضريبة على أرباح البنوك بنسبة 40%

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، مع تعرض البنوك الإيطالية لضغوط بعدما أقر مجلس الوزراء ضريبة بنسبة 40% على الأرباح غير المتوقعة للبنوك.

وتراجعت أسهم بنوك إيطالية مثل إنتيسا سان باولو، ويوني كريديت، بأكثر من 5% بعد إعلان ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء فرض ضريبة 40% على الأرباح الإضافية للبنوك.

وهبط مؤشر البنوك الإيطالي 1.4%، بينما انخفض مؤشر أسهم البنوك الأوروبي 1.8% بعد أن خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني للعديد من البنوك الأمريكية صغيرة ومتوسطة الحجم وقالت إنها قد تخفض تصنيف عدد من أكبر البنوك في الولايات المتحدة.

وكان نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني قد قال في مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن ضريبة 40% على أرباح البنوك الإضافية الناتجة عن ارتفاع أسعار الفائدة، والتي تصل إلى مليارات من اليوروهات، ستستخدم لخفض الضرائب وتقديم الدعم المالي لأصحاب الرهن العقاري.

وأضاف ساليفاني “على المرء فقط أن ينظر إلى أرباح النصف الأول من عام 2023 للبنوك، وكذلك قرارات المركزي الأوروبي بالنسبة لأسعار الفائدة، ليدرك أننا لا نتحدث عن بضعة ملايين، ولكننا نتحدث عن مليارات”.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع معدلات الفائدة للمرة التاسعة على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس في نهاية يوليو الماضي، قائلاً إنه لا يزال من يتوقع أن يظل التضخم مرتفعًا للغاية لفترة طويلة جدًا على الرغم من التباطؤ الأخير.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد