بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

ضربة قوية للدولار.. بوتين: 80% من التعاملات التجارية بين روسيا والصين تتم بالروبل واليوان

فيما يعد ضربة قوية للدولار الأمريكي، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن أكثر من 80% من التجارة بين روسيا والصين تتم بالعملتين الروسية “الروبل” والصينية “اليوان”.

وقال بوتين في اجتماع قمة عقد عبر الفيديو للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO): “يتم بالفعل تنفيذ أكثر من 80% من المعاملات التجارية بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية بالروبل واليوان”.

وفيما يتعلق بتجارة روسيا مع دول منظمة شنغهاي للتعاون، أشار الرئيس الروسي إلى أن حصة التعاملات بالروبل دول المنظمة تجاوزت 40%.

وقال إن تجارة روسيا مع الدول الأعضاء في المنظمة ازدادت بأكثر من الثلث العام الماضي لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 263 مليار دولار، وأضاف أنه “في الفترة من يناير إلى أبريل من هذا العام زادت (التجارة بين روسيا ومنظمة شنغهاي للتعاون) بنسبة 35% أخرى”.

ووفقًا للجمارك الصينية، فقد نمت التجارة بين روسيا والصين بنسبة 29.3%، في عام 2022، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 190.271 مليار دولار.

وخلال هذه الفترة، صدّرت الصين بضائع إلى روسيا بقيمة 76.122 مليار دولار، بزيادة قدرها 12.8% مقارنة بعام 2021، بينما زادت الشحنات من روسيا إلى الصين بنسبة 43.4%، لتصل قيمتها إلى 114.149 مليار دولار.

وتعمل روسيا منذ سنوات على تعزيز التجارة بالعملات الوطنية مع الصين، وبعد فرض الغرب عقوبات واسعة على موسكو في منتصف 2022 زادت روسيا من تعاملاتها الخارجية بالعملات الوطنية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد