نافذتك على الخدمات المصرفية
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

انخفاض صافي احتياطيات البنك المركزي التركي إلى أدنى مستوى على الإطلاق

كشفت بيانات صادرة اليوم الخميس أن صافي احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي التركي انخفض إلى مستوى متدن جديد على نحو قياسي في الأسبوع المنتهي في الثاني من يونيو الجاري إلى 5.7- مليار دولار، وهو أدنى مستوى مسجل على الإطلاق، في حين تسعى السلطات إلى تلبية الطلب على النقد الأجنبي وتحقيق استقرار سعر صرف الليرة.

وانخفض صافي احتياطيات البنك المركزي بنحو 1.3 مليار دولار في الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى مسجل منذ بدء نشر البيانات في 2002.

وانخفض صافي الاحتياطيات بأكثر من 33 مليار دولار منذ نهاية 2022، وتحول إلى السلبي في الشهر الماضي لأول مرة منذ الأسابيع الخمسة الأولى من عام 2002 مع ارتفاع الطلب على النقد الأجنبي إلى مستويات قياسية مرتفعة خلال فترة الانتخابات.

وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي في البنك المركزي في الأعوام القليلة الماضية بسبب تدخلات باهظة التكلفة في السوق وغيرها من جهود تهدئة الطلب على النقد الأجنبي.

وارتفع الطلب على الدولار في تركيا إلى مستويات قياسية في الشهر الماضي مع توقع الشركات والأفراد أن الليرة، التي فقدت 44% من قيمتها في 2021 و30% في 2022، ستهوي في أعقاب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وفقدت العملة التركية نحو 20% من قيمتها هذا العام وزاد انخفاضها هذا الأسبوع فيما قال متعاملون إنه مؤشر على أن أنقرة تنتقل من سيطرة الدولة إلى عملة يجري تداولها بشكل حر. ولامست الليرة مستوى متدنياً على نحو قياسي اليوم الخميس مقابل الدولار عند 23.3965.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماع البنك المركزي المصري 28 مارس الجاري؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد