بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

المركزي الأوروبي: التضخم في منطقة اليورو لم يبلغ ذروته.. وسنواصل رفع الفائدة

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إنه لم يتضح بعد إن كان التضخم الأساسي في منطقة اليورو بلغ ذروته، متعهدة بمواصلة زيادة تكاليف الاقتراض.

وأضافت في كلمة ألقتها في هانوفر بألمانيا اليوم الخميس: “لا يوجد دليل واضح على أن التضخم الأساسي قد بلغ ذروته.. لقد أوضحنا أنه لا يزال أمامنا شوط نقطعه لرفع أسعار الفائدة إلى مستويات تقييدية كافية”.

تأتي تصريحات لاجارد بعد صدور بيانات أظهرت أن التضخم بمنطقة اليورو، التي تضم 20 دولة، تراجع بشكل ملحوظ الشهر الماضي، مما يعزز الاعتقاد بأن أقوى حملة تشديد نقدي منذ تدشين اليورو يمكن أن تنتهي قريباً.

ومع ذلك، تراجع التضخم الأساسي بمقدار أقل، ما يعني أن المركزي الأوروبي ربما يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى على الأقل لضمان الوصول إلى هدف التضخم البالغ 2%.

كان نائب رئيس البنك لويس دي جيندوس قد حذَّر أمس الأربعاء من أنه “لا يمكن القول إن النصر (في معركة خفض التضخم) قد تحقق حتى الآن”. أما عضو المركزي ماديس مولر فرجح زيادة الفائدة أكثر من مرة بربع نقطة.

وقالت لاجارد إن المسئولين غير راضين عن توقعات التضخم، ولكن تأثير السياسة النقدية ينتقل “بقوة” إلى الائتمان.

وأضافت: “هذه الزيادات تؤدي إلى تشديد شروط الإقراض المصرفي. ونحن نعلم أنه – بعد زيادات الفائدة التي أُقرَّت حتى الآن وبهذه السرعة – لا يزال أمامنا مزيد من التشديد الكبير”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد