بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الفيدرالي الأمريكي يحسم قرار الفائدة اليوم وسط توقعات بتثبيتها بدعم من تراجع التضخم

يترقب الاقتصاد العالمي والأسواق في وقت لاحق اليوم الأربعاء قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة على الدولار.

ووفقاً للتوقعات، فإنه من المرجح أن يتوقف الفيدرالي عن رفع معدل الفائدة الرئيسي للمرة الأولى منذ مارس 2022، لتجنب إحداث ركود واسع للاقتصاد الأمريكي.

وتراجع معدل التضخم السنوي في أمريكا إلى 4% في مايو، مسجلاً أبطأ وتيرة منذ مارس 2021، مدعوماً بانخفاض أسعار الطاقة 3.6%.

ومن المحتمل بنسبة 70% أن يثبت البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بعد 10 زيادات متتالية من أجل مراقبة انعكاس تلك الزيادات على الاقتصاد الحقيقي.

وتوقَّع معظم خبراء الاقتصاد أن يتوقف الفيدرالي مؤقتاً عن رفع الفائدة للمرة الأولى منذ 15 شهراً، وأن يعلّق سياسة الرفع في ديسمبر المقبل، على الرغم من تعافي الاقتصاد.

وكان رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول قد ألمح، في وقت سابق، إلى الوقف المؤقت لحملة تشديد السياسة النقدية، مبيناً أنَّه يفضل الانتظار لتقييم التداعيات المتأخرة للزيادات السابقة وتأثير حالات الإفلاس الأخيرة في القطاع المصرفي على وفرة الائتمان.

إلا أن عدداً من مسئولي البنك المركزي الأكثر تشدداً دعوا لرفع أسعار الفائدة، بمن فيهم رئيس البنك في سانت لويس جيمس بولارد، ورئيسة البنك في كليفلاند لوريتا ميستر، وطرح بعضهم إمكانية إلغاء اجتماع يونيو، وإقرار زيادة سعر الفائدة خلال اجتماع يوليو المقبل.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد