بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

البنك المركزي في بنجلاديش يعوّم سعر العملة لأول مرة بتاريخه للحصول على تمويل من صندوق النقد

عوّم البنك المركزي في بنجلاديش العملة المحلية لأول مرة في تاريخه، استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي، بهدف الحصول على المزيد من الأموال ضمن برنامج تمويل يقدر بـ4.7 مليار دولار.

وقال البنك المركزي في بنجلاديش في بيان أمس الأحد، إن نظام سعر الصرف الجديد الذي يحركه السوق سيوفر قدراً أكبر من الشفافية والكفاءة في معاملات النقد الأجنبي، بما يعود بالنفع على الشركات والأفراد والاقتصاد. ولا يتوقع أيضاً أي انخفاض كبير في قيمة التاكا، التي انخفضت بنحو 5% هذا العام.

وانخفضت عملة بنجلاديش 0.9% إلى 108.86 تاكا للدولار اليوم الاثنين. في المقابل، ارتفع المؤشر العام لبورصة داكا 0.3%، في أكبر ارتفاع منذ السابع من يونيو.

ومنذ استقلالها عام 1971، عمدت بنجلاديش إلى تثبيت أسعار صرف عملتها لإدارة التقلبات وإبقاء الواردات في المتناول. ويمكن أن يساعد نظام العملة الأكثر مرونة حالياً في تجديد احتياطيات بنجلاديش من خلال زيادة جاذبية صادراتها بسبب رخص سعرها.

وسيعتمد بنك بنجلاديش حالياً نظام سعر صرف موحد بين التاكا والدولار أو أي عملة أجنبية أخرى، واعتباراً من أول يوليو لن يبيع أي عملات أجنبية بخصم. وقال البنك المركزي إنه بحلول الربع الثالث من 2023، ستستند جميع المعاملات الدولية إلى هيكل سعر الصرف الجديد، وسيؤدي ذلك إلى سد الفجوة بين الأسواق الرسمية وغير الرسمية.

وباع البنك المركزي نحو 13 مليار دولار حتى الآن في السنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو، بسبب زيادة الطلب على العملات الأجنبية.

وتلقت الحكومة في بنجلاديش 476 مليون دولار دفعة أولى من قروض صندوق النقد في فبراير، بينما من المتوقع صرف الشريحة الثانية في نوفمبر. وقالت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إن بلادها في وضع يمكنها من سداد قرض الصندوق، قائلة إنه لا يقدم سوى المساعدة للبلدان التي يمكنها سداد ديونها.

في الشهر الماضي، خفضت وكالة “موديز إنفستورز سيرفيس” تصنيف بنجلاديش إلى “B1” من “Ba3” مع تراجع الاقتصاد وسط زيادة الضعف الخارجي ومخاطر السيولة. في المقابل رفض البنك المركزي الإجراء، قائلا إنه لن يكون له إلا تأثير محدود لأن بنجلاديش لم تصدر سندات سيادية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد