بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الأسواق تترقب أسبوعاً حاسماً للبنوك المركزية لتحديد أسعار الفائدة

تترقب الأسواق العالمية اجتماعات مسئولي السياسات النقدية لعدد من البنوك المركزية الرئيسية حول العالم هذا الأسبوع لتحديد أسعار الفائدة.

ونستعرض في هذا التقرير ملخصاً لاجتماعات لجان السياسة النقدية المهمة المنتظرة هذا الأسبوع.

الفيدرالي الأمريكي

سيكون الفيدرالي الأمريكي هو الأول في قائمة القرارات المرتقبة بشأن الفائدة، حيث تجتمع لجنة السوق المفتوحة بالبنك يومي الثلاثاء والأربعاء 13-14 يونيو، وسط تكهنات بأن يأخذ مسئولو المركزي الأمريكي استراحة من حملة تشديد الائتمان التي شهدت ارتفاع أسعار الفائدة خمس نقاط مئوية على مدى الأشهر الـ 14 الماضية.

وتشير توقعات المحللين وبنسبة تزيد عن 70% إلى تثبيت الفيدرالي لمعدلات الفائدة عند 5.25%، مقابل توقعات نحو 30% برفعها 25 نقطة أساس.

ويؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي على الأسواق بشكل مباشر، وذلك لارتباطه بشكل رئيسي بالدولار، إذ يعزز رفع الفائدة العملة الأمريكية، مما يجعل السلع الأولية المقومة بالدولار أعلى ثمناً لحائزي العملات الأخرى ويضغط على الأسعار، ويرتبط الدولار أيضاً بعلاقة عكسية مع الذهب، حيث يعتبر المعدن الأصفر ملاذاً آمناً في حالة عدم الاستقرار الاقتصادي التي تصاحب رفع الفائدة وارتفاع مؤشر الدولار.

 البنوك المركزية الخليجية

تترقب البنوك المركزية الخليجية إعلان الفيدرالي الأمريكي قراره بشأن الفائدة يوم الأربعاء 14 يونيو، وسط توقعات بأن تتبع تحركاته برفع الفائدة، خاصة أن أغلب دول الخليج تربط عملاتها بالدولار الأمريكي.

البنك المركزي الأوروبي

وفي منطقة اليورو، يصدر البنك المركزي الأوروبي قرار الفائدة يوم الخميس 15 يونيو، وتكشف التعليقات المتشددة الصادرة الأسبوع الماضي عن بعض مسئولي البنك، وعلى رأسهم رئيسة البنك كريستين لاجارد، بالتزامن مع التحركات المفاجئة من ‏بنوك مركزية عالمية، توضح أن المزيد من رفع أسعار الفائدة الأوروبية يلوح فى الأفق، وأنه من المرجح أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.‏

وعليه تتوقع أغلبية واضحة من الاقتصاديين الذين استطلعت وكالة ‏‏”رويترز” آراءهم أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 ‏نقطة أساس في 15 يونيو، و 25 نقطة أخرى في يوليو قبل أن يتوقف لبقية ‏العام حيث يظل التضخم ثابتاً.‏

بنك اليابان

كما يجتمع بنك اليابان يوم الجمعة 16 يونيو لتحديد سعر الفائدة مع ارتفاع التضخم فوق هدفه البالغ 2%، لأكثر من عام، ومن غير المتوقع حدوث تحول كبير في سياسة البنك، على الرغم من أن الاقتصاديين في جولدمان ساكس، وبنك بي إن بي باريبا، يتوقعون من بنك اليابان تشديد السياسة الشهر المقبل – حتى مع إصرار محافظ البنك كازو أويدا، على أنه لا يرى حاجة فورية لتغيير المسار.

وفي تصريحات سابقة، أوضح محافظ بنك اليابان كازوا أويدا بأن توقعات بنك اليابان لمعدل التضخم لا زالت منخفضة بسبب استمرار الاقتصاد بتسجيل مستويات تضخم صفرية وسالبة لفترات طويلة، علما بأن بيانات التضخم الحالية وتوقعات بنك اليابان لتوجهات التضخم آخذة في الارتفاع، كما صرح بأن اليابان تشهد تغيرا تدريجيا في المعايير التي يعمل بموجبها الجمهور بناءا على افتراضه السابق أن الأجور والتضخم سيظلان منخفضين.

بنك إنجلترا

ويترقب المستثمرون قرار لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا يوم 22 يونيو، وسط توقعات برفع معدلات الفائدة 25 نقطة أساس لتصل إلى 4.5%.

وأكد عضو بنك إنجلترا، جوناثان هاسكل، بأن التضخم لا يزال مرتفعاً للغاية في المملكة المتحدة، وهذا دفعه للإصرار على ضرورة الحاجة لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة بالمستقبل.

وأعرب عن وجهة نظره قائلاً؛ بأنه من المهم أن يستمر بنك إنجلترا في الاعتماد على مخاطر زخم التضخم، وبالتالي فلا يمكننا استبعاد المزيد من الزيادات بأسعار الفائدة.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد