بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

أفريكسيم بنك يؤسس نظام مدفوعات لتشجيع دول أفريقيا على الشراء بعملاتها الخاصة

قال بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسيم بنك”، إن نظام المدفوعات الخاص بعموم أفريقيا المعروف باسم “PAPSS” سيسمح للدول الأفريقية بالتداول فيما بينها، باستخدام عملاتها الخاصة.

ويتوقع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسيم بنك” أن تنضم 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الأفريقي بحلول نهاية العام، حسبما قال رئيس البنك بنديكت أوراما قبل الاجتماعات السنوية للبنك في أكرا، عاصمة غانا، وأن يستمر تشغيل المنصة من يوم الأحد الماضي وحتى اليوم 21 يونيو، وقد بدأت المنصة عملياتها التجارية مع 9 دول وقعت حتى الآن، على حد قوله.

وقال أوراما، الذي يمول بنكه النظام، إن النظام المعروف باسم “PAPSS” يستخدم أسعار صرف الدولار في الوقت الحالي. “لكننا نعمل مع البنوك المركزية لتطوير آلية سعر الصرف” التي من شأنها أن تسمح للعملات الأفريقية البالغ عددها 42 عملة بأن تكون قابلة للتحويل فيما بينها. وأضاف: “ما نقوم به هو تدجين المدفوعات بين البلدان الأفريقية”.

وتتم الغالبية العظمى من التجارة البينية لأفريقيا من خلال التحويلات إلى الدولار. وتسعى مبادرات مثل “PAPSS” واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، والتي من شأنها إنشاء أكبر منطقة تجارة حرة في العالم من حيث المساحة، إلى تعزيز التجارة الداخلية عن طريق تقليل الحواجز، بما في ذلك الحاجة إلى وسطاء مثل الدولار الأمريكي.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد