بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

مُرشح الولايات المتحدة الأمريكية يفوز برئاسة البنك الدولي

أعلن البنك الدولي، مساء الأربعاء، اختيار مجلس الإدارة لمرشح الولايات المتحدة الأمريكية الهندي الأمريكي أجاي بانجا، لرئاسة المؤسسة المالية العالمية.

وكان أجاي بانجا البالغ من العمر (63 عاماً) المرشح الوحيد في المنافسة على منصب رئيس البنك الدولي، المؤسسة الدولية المعنية بمكافحة الفقر التي تضم 189 دولة.

وبانجا نجل ضابط بالجيش الهندي يتمتع بعقود من الخبرة في الشركات الكبرى، وشغل في السابق منصب المدير التنفيذي لشركة “ماستر كارد”.

وسيتولى رئيس البنك الدولي الجديد منصبه في الثاني من يونيو المقبل ولمدة 5 سنوات، وذلك بعد يوم واحد من نهاية ولاية سلفه ديفيد مالباس، الذي اختاره الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

وفي فبراير الماضي، أعلن رئيس البنك الدولي السابق ديفيد مالباس، أنه سيستقيل من منصبه بحلول 30 يونيو 2023.

وذكرت مصادر قريبة من المؤسسة أن المرشح أكد في عدة مناسبات أنه يريد إعطاء الأولوية لتمويل مكافحة الاحتباس الحراري وإصلاح البنك الدولي.

وقال المديرون التنفيذيون للبنك في بيان، بعد تأكيد اختيار بانجا كرئيس، إنهم يتطلعون للعمل معه وفي جميع “طموحات وجهود البنك الرامية إلى معالجة أصعب تحديات التنمية التي تواجه البلدان النامية”.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن بانجا بالفوز بالمنصب. وأكد أنه مستعد “لدعم جهوده لتحسين أداء البنك الدولي الذي لا يزال إحدى أهم المؤسسات لمكافحة الفقر في العالم”.

وقال إن بانجا “سيساعد في توجيه المؤسسة وهي تتطور وتتوسع لمواجهة التحديات العالمية التي تؤثر بشكل مباشر على مهمتها الأساسية المتمثلة في الحد من الفقر، بما في ذلك تغير المناخ”.

وفي أجواء من التوتر الجيوسياسي المتصاعد، كان القرار الأمريكي ترشيح بانجا الذي ولد ونشأ في الهند مدروساً، إذ تحاول الولايات المتحدة التقرب من الهند لمواجهة النفوذ الصيني في المنطقة.

وبدأ أجاي بانجا جولة حول العالم للترويج لترشيحه والحصول على دعم أكبر عدد ممكن من البلدان، ولا سيما الدول الناشئة والنامية. وتمكن بالتالي من الاعتماد على الهند وكينيا وحتى جنوب أفريقيا التي دعمت ترشيحه.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد