بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

توقعات بإبطاء البنك المركزي الأوروبي وتيرة رفع الفائدة بعد تراجع التضخم

من المتوقَّع أن يُبطئ البنك المركزي الأوروبي وتيرة زيادة أسعار الفائدة بعد تراجع التضخم في أبريل الماضي لأول مرة في 10 أشهر.

ويتوقع معظم الاقتصاديين في استطلاع أجرته “بلومبرج” أن يرفع المسئولون بالبنك سعر الإيداع ربع نقطة إلى 3.25%، اليوم الخميس، وذلك مع تشديد شروط الإقراض التي تؤثر أيضاً على الاقتصاد.

ومع ذلك، لا يمكن استبعاد إقرار زيادة أكبر للفائدة؛ إذ تعتقد أقلية تضم “جي بي مورجان” و”بنك أوف أميركا” أنَّ المسئولين سيميلون لرفع الفائدة 50 نقطة أساس لأن معدل التضخم الأساسي لا يزال أعلى بكثير من 2% الذي يستهدفه البنك، فضلاً عن ارتفاع الأجور.

وأشار “جولدمان ساكس” إلى أن توقعاته برفع الفائدة ربع نقطة ليست “نتيجة مفروغاً منها”.

ويشير المسئولون على نحو متزايد إلى أن أقوى موجة تشديد نقدي في تاريخ البنك المركزي الأوروبي تقترب من نهايتها، إذ تتوقع الأسواق والمحللون زيادتين إضافيتين لمعدلات الاقتراض، بعد هذا الأسبوع، لتستقر أسعار الفائدة عند 3.75%.

وبعد أن رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه الماضي، فمن شأن خفض “المركزي الأوروبي” وتيرة الرفع- إنْ أقدم عليها اليوم – أن يضاهي الزيادة التي أقرها الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء بواقع 25 نقطة أساس.

وقالت “بلومبرج إيكونوميكس” إنه “من الأرجح أن يعلن البنك المركزي الأوروبي عن زيادة أسعار الفائدة 25 نقطة أساس. حيث تشير التعليقات الأخيرة إلى تراجع القاعدة المؤيدة لإقرار زيادة أكبر للفائدة. فمن المحتمل أن يكون الاستقرار في التضخم الأساسي – والإشارات على تشديد شروط الائتمان – قد أقنعت صانعي السياسة النقدية بأنَّ الوقت المناسب للتحوّل إلى تقليص وتيرة التشديد النقدي، بعد رفع الفائدة أكثر من مرة 50 نقطة أساس، قد حان أخيراً”.

وسبق للبنك أن رفع الفوائد بإجمالي 3,5% منذ يوليو 2022 لضبط ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة التي زادت بشكل ملحوظ بعد انطلاق شرارة الأزمة الأوكرانية مطلع 2022.

وأشارت التقديرات التي نشرها صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي إلى أن التضخم الرئيسي لن يقترب من هدف البنك المركزي الأوروبي حتى عام 2025.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد