بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

بنوك بريطانيا تحذّر من زيادة كبيرة في عمليات الاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي

حذّرت البنوك البريطانية من زيادة كبيرة في عمليات الاحتيال في عام 2022، حيث نشأ الكثير من هذه العمليات عبر الإنترنت.

وقال بنك باركليز إن 77٪ من عمليات الاحتيال تحدث الآن على وسائل التواصل الاجتماعي والأسواق الإلكترونية وتطبيقات المواعدة.

ووجد بنك TSB أن الزيادة الكبيرة كانت في حالات انتحال الشخصية والاحتيال في الاستثمار والشراء.

وكشف البنك أن عمليات الاحتيال عبر انتحال الشخصية على تطبيق واتساب قد تضاعفت ثلاث مرات في غضون عام، بينما تضاعفت القوائم المزيفة عبر سوق فيسبوك.

وقال إن هناك “طفرات احتيال ضخمة” على المنصات المملوكة لشركة ميتا، مثل واتساب وفيسبوك.

وقال متحدث باسم ميتا إنه يعتقد أن الاحتيال “قضية على مستوى القطاع”.

وأضاف: “يستخدم المحتالون أساليب متطورة بشكل متزايد للاحتيال على الأشخاص بعدة طرق، بما في ذلك البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وغير المتصلة بالإنترنت، لا نريد أن يقع أي شخص ضحية لهؤلاء المجرمين، وهذا هو السبب في أن منصاتنا لديها أنظمة لمنع عمليات الاحتيال، ويجب أن يكون معلنو الخدمات المالية الآن مرخصين من هيئة السلوك المالي ونحن ندير حملات توعية المستهلك حول كيفية اكتشاف السلوك الاحتيالي”.

وقالت مديرة منع الاحتيال في مجموعة لويدز المصرفية، إن البنوك تواجه “وباء من عمليات الاحتيال”.

وأضافت: “مع بدء أكثر من 70٪ من عمليات الاحتيال بالاتصال عبر منصات التكنولوجيا الرئيسية، يجب تحميل هذه الشركات المسئولية عن وقف عمليات الاحتيال في المصدر ووضع الأمور في نصابها الصحيح للضحايا الأبرياء”.

وفي السابق، أخبرت أليسون روز، الرئيسة التنفيذية لبنك NatWest، لجنة اختيار وزارة الخزانة أن ثلاثة ملايين شخص في المملكة المتحدة كانوا ضحايا للاحتيال في عام 2022.

وقالت: “لقد شهدنا زيادة بنسبة 87٪ في عمليات الاحتيال، ويُقدر بنك NatWest أن 60٪ من عمليات الاحتيال نشأت على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التكنولوجيا”.

وفي الوقت نفسه، قال بنك TSB إن “60٪ من حالات الاحتيال في الشراء التي يعرفها – حيث يبيع المحتال عنصراً لا ينوي إرساله إلى المشتري – تحدث عبر سوق فيسبوك، وأن ثلثي حالات الاحتيال في انتحال الشخصية تحدث عبر واتساب”.

وأشار البنك إلى أنه أصدر 2,650 استرداداً للأموال تغطي هذه الحالات العام الماضي.

وقال مدير منع الاحتيال في TSB إنه يعتقد أن شركات التواصل الاجتماعي “يجب أن تنظف منصاتها بشكل عاجل” لحماية المستهلكين.

وتابع: “لقد حان الوقت كي تتحمل شركات وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف المسئولية المالية عن ارتفاع مستويات الاحتيال التي تحدث على منصاتها”.

ووفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن شركة UK Finance التي تمثل القطاع المصرفي والمالي، تم إرجاع 56٪ من إجمالي المبلغ المفقود بسبب عمليات الاحتيال إلى العملاء في النصف الأول من عام 2022.

وسُجلت العديد من البنوك، بما في ذلك نات ويست ولويدز وباركليز، على قانون نموذج السداد الطارئ، والذي يهدف إلى تعويض الأشخاص إذا وقعوا ضحية لعملية احتيال الدفع المصرح بها “وتصرفوا بشكل مناسب”.

وعملية احتيال الدفع المصرح بها يُقصد بها المكان الذي يتم فيه خداع شخص لتحويل الأموال إلى حساب يديره محتال.

لكن بنك TSB يقول إنه “يعوض الناس في 97٪ من جميع حالات الاحتيال التي ينظر فيها، ويقوم بحملة من أجل أن يحذو الآخرون حذوه”.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد