بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الليرة التركية تواصل تراجعها وسط ترقب حذر لقرار البنك المركزي بشأن الفائدة

واصلت الليرة التركية تراجعها، اليوم الخميس، أمام العملات الأجنبية، لتهبط بالقرب من مستويات الـ 20 ليرة للدولار الواحد، وهو المستوى الذي تم تجاوزه هذا الأسبوع حينما زاد سعر الدولار في سوق الصرف عن 21.5 ليرة، وارتفع سعر العملة الأمريكية، لأول مرة، في البنوك الحكومية والخاصة، إلى أكثر من 20 ليرة.

تراجعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي اليوم بنسبة 0.11% إلى 19.9224. فيما انخفضت العملة التركية أمام اليورو بنسبة 0.15% إلى 21.4370.

وكان تقرير لوكالة بلومبرج قد أفاد بأن تشاؤم التجار تجاه الليرة التركية قد بلغ أعلى معدلاته على الإطلاق وسط توقعات بأن قوى السوق ستطغى في النهاية على ضوابط سوق الصرف التي وضعتها الحكومة.

يأتي ذلك في ظل ترقب قرار المركزي التركي بشأن سعر الفائدة اليوم الخميس.

وتراجعت الليرة لتتخطى مستوى 20 ليرة أمام الدولار للمرة الأولى في إسطنبول يوم الاثنين الماضي، لتخسر 4.1% من قيمتها، قبل أن تمحو الخسائر بنهاية اليوم. كما هبطت العملة مجدداً لفترة وجيزة، الثلاثاء، لتكسر مستوى 20 ليرة للدولار، قبل أن تقلص انخفاضها.

ويرى متداولون أن العملة التركية من المحتمل بنسبة 54% أن تهبط إلى 29 مقابل الدولار في الربع الرابع، لتفقد بذلك 32% في قيمتها. ويمثل ذلك ارتفاعاً مقارنة بالاحتمال السابق الذي رجحوه والبالغ 36% في 15 مايو، بعد الإعلان عن نتائج الجولة الأولى من التصويت في الانتخابات الرئاسية في تركيا.

على الرغم من تثبيت البنك المركزي التركي، سعر الفائدة عند 8.5% في اجتماعين سابقين، إلا أن توقعات اقتصاديين ترجح بأن يبقى سعر الفائدة من دون تحريك، وذلك بسبب فترة الانتخابات وتهاوي سعر الليرة.

 

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد