بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

الليرة التركية تنخفض قرب أدنى مستوى مقابل الدولار بعد فوز أردوغان بالرئاسة

تراجعت الليرة التركية مع إعلان فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية إلى 20.05 مقابل الدولار، وهذا الرقم قريب للغاية من أدنى مستوى قياسي بلغ 20.06 والذي سجلته الليرة أمام العملة الأمريكية يوم الجمعة. وتراجعت الليرة بأكثر من 6% منذ بداية العام.

وترى وول ستريت مزيداً من الضعف في انتظار الليرة، مع تحذير مورجان ستانلي من أنها قد تصل إلى 26 مقابل الدولار في وقت أقرب مما كان متوقعاً سابقاً، وتنخفض إلى 28 بحلول نهاية العام، إذا التزم أردوغان بسياسته المتمثلة في إبقاء أسعار الفائدة منخفضة. بينما يتوقع “ويلز فارجو آند كو” أن تصل العملة التركية إلى 23 بنهاية الربع الجاري.

ويرى المراقبون أن أردوغان وقرارته السبب الرئيسي وراء التراجع الحاد الذي تشهده الليرة التركية، فتدخلات الرئيس في السياسات النقدية للبنك المركزي التركي لا تتوقف، إذ أقال أردوغان محافظ البنك المركزي أكثر من مرة، كان أحدثها عام 2021 بسبب تبني المحافظ لسياسة رفع الفائدة للحد من التضخم، كما أن فلسفة أردوغان الاقتصادية تعتبر أن رفع الفائدة سيؤدي إلى كبح التضخم، بينما كل الاقتصادات تقوم برفع الفائدة أو العائد لخفض التضخم.

ووصل التضخم في تركيا إلى 43.68% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما فقدت الليرة التركية نحو 80% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي في الأعوام الخمسة الماضية.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي مدة شهادات الادخار الأنسب إليك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد