نافذتك على الخدمات المصرفية

البنك المركزي العراقي يرفع احتياطياته من الذهب بشراء 2.5 طن في يوم واحد

رفع البنك المركزي العراقي احتياطياته من الذهب بنحو 2% في يوم واحد، الأسبوع الماضي، كجزء مما يسميه الخطة التدريجية لتخزين المعدن الثمين، الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ تقليدي في أوقات الأزمات الاقتصادية.

وكشف مازن صباح، مدير عام دائرة الاستثمارات بالبنك المركزي، أن العراق اشترى 2.5 طن من السبائك، يوم الخميس الماضي، لترتفع احتياطياته إلى 132.73 طن، لافتاً إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى الحصول على مزيد من الذهب في النصف الثاني من العام.

وأوضح صباح: “خطتنا الحالية هي شراء الذهب بكميات صغيرة على مرات عدة، وليس بكمية كبيرة دفعة واحدة”.

وتزيد البنوك المركزية حول العالم حيازاتها من السبائك وسط تصاعد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية.

واستأنف العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، مشترياته من الذهب في 2022 بعد توقف دام أربع سنوات، في إطار برنامج لتنويع أصوله الأجنبية البالغة نحو 100 مليار دولار.

واشترى البنك المركزي العراقي 34 طناً من الذهب في يونيو الماضي، لتقفز مقتنياته مرة واحدة بنسبة 35%. وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي يخزن السبائك لدى بنك إنجلترا وبنك فرنسا.

وألمح مدير عام دائرة الاستثمارات بالبنك المركزي، إلى أن نهج البنك المركزي هو زيادة احتياطياته من الذهب كلما وصل سعر المعدن الثمين إلى مستوى يتوافق مع إرشادات إدارة الاستثمار.

وبعد أن اقترب الذهب بقوة من قمته القياسية في وقت سابق من الشهر الحالي، سجل المعدن الثمين خسارته الأسبوعية الثالثة على التوالي، بعدما زادت إشارات قوة الاقتصاد الأمريكي من احتمالية مواصلة مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة. وتصعد جاذبية المعدن أمام المستثمرين الباحثين عن العوائد مع انخفاض معدلات الفائدة.

وانخفض طلب البنوك المركزية على الذهب إلى 228.4 طن في الربع الأول، منخفضاً 40% عن الأشهر الثلاثة السابقة، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي. ورغم أنه لا يزال قوياً، إلا أنه تراجع للربع الثاني على التوالي، في إشارة إلى أن إقبال المؤسسات التاريخي على السبائك قد يقترب من نهايته.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بعد توقيع عقود مشروع رأس الحكمة؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.