بنوك 24 بوابة معرفية وخدمية وتوعوية متخصصة معنية بالخدمات والمنتجات والأخبار البنكية، والأخبار الاقتصادية وفق القواعد المهنية الأصيلة...
مساحة 1 جانب الموقع معلق
مساحة 2 جانب الموقع معلق

8 شركات مصرية ضمن قائمة فوربس لأقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2023

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط، لتسلط الضوء على الشركات الأكثر ابتكارًا، والتي تستخدم أحدث التكنولوجيا المتطورة، لتحقيق التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويل والاستثمار.

وتصدرت مصر القائمة بواقع 8 شركات، هي: فوري، حالاً، أمان، Paymob، فاليو، MoneyFellows،و PaySky، وThndr.

وقالت فوربس إنه رغم اضطراب القطاع المالي والمصرفي عالميًا بسبب انهيار بنك سيليكون فالي (SVB) إلا أن شركات التكنولوجيا المالية في قائمة عام 2023 أكدت أنها بمنأى عن الخطر، مع عدم ارتباطها بتعاملات مؤثرة مع البنك الأميركي، وتوقعاتها بأثر محدود على منطقة الشرق الأوسط من الأزمة التي لم تتضح ملامحها الكاملة حتى الآن.

وقد أحدث سقوط سيليكون فالي اضطرابًا ملحوظًا في أوساط المهتمين بقطاع التكنولوجيا المالية، حيث لم يكن مجرد مقرض للشركات كباقي البنوك، بل كان شريكًا ومزودًا لتكنولوجيا المدفوعات ضمن خدمات كثيرة أخرى، حيث قاد عملاء (SVB) نحو 71% من الاكتتابات العامة الأولية لشركات التكنولوجيا المالية في الفترة من 2020 حتى نهاية عام 2022.

وتولي فوربس الشرق الأوسط اهتمامها هذا العام بـ30 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط، تصدرتها مصر بواقع 8 شركات، تليها السعودية بـ6 شركات، والإمارات والكويت بـ5 شركات لكل منهما. فيما واصلت شركات المدفوعات هيمنتها على القائمة بقيادة “فوري” التي تخدم نحو 49.4 مليون عميل في مصر، بحجم معاملات بلغ 6.8 مليار دولار في عام 2022. ثم حلّت “مدفوعاتكم” الأردنية في المركز الثاني بـ3.6 مليون مستخدم نشط في عام 2022، ومعاملات عبر المنصة بلغت قيمتها 14.7 مليار دولار.

كذلك نجحت شركات عديدة في جمع تمويلات خلال الفترة الماضية، منها (MNT-Halan) المصرية، التي حصلت على أكثر من 200 مليون دولار من شيميرا أبوظبي في فبراير 2023، لتصبح أحدث يونيكورن في المنطقة بعد تخطي تقييمها حاجز المليار دولار.

رابط مختصر:

استطلاع رأي

ما هي توقعاتك لسعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري يوم 23 مايو؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

اترك رد